alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhamdullah.alafdal.net


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3184 بتاريخ الأحد يناير 01, 2017 6:01 am
المواضيع الأخيرة
» عدنا والعود احمد
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 11:57 pm من طرف عطر المساء

» سيرة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:40 pm من طرف عطر المساء

» الرسم على الجدران
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:37 pm من طرف عطر المساء

» رساله شهر رمضان
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:35 pm من طرف عطر المساء

» اهلا رمضان
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:31 pm من طرف عطر المساء

» الصراحه الفتاة رفعت ضغطي وانا بقرأ
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:09 am من طرف عطر المساء

» دعاء الشرب من ماء زمزم
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:07 am من طرف عطر المساء

» قصيده لمظفر النواب عن فلسطين
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:06 am من طرف عطر المساء

» محاضره ابكت الملايين لنبيل العوضي
المـلائكة تبحث عنهم Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 11:30 pm من طرف ماجد الشرفاء


 

 المـلائكة تبحث عنهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميمي
عضو مميز
عضو مميز
ميمي


الجنس : انثى عدد الرسائل : 255
العمر : 52
الموقع : CHICAGO
السٌّمعَة : 40
نقاط : 6029
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

المـلائكة تبحث عنهم Empty
مُساهمةموضوع: المـلائكة تبحث عنهم   المـلائكة تبحث عنهم Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2009 1:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ان لله

ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون اهل الذكر,


فاذا وجدوا قوما يذكرون الله عزوجل ,تنادوا:

هلموا الى حاجتكم ,فيحفونهم باجنحتهم الى

السماء الدنيا , فيسالهم ربهم

–وهو اعلم-:ما يقول عبادي؟ قال :يقولون:


يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك, فيقول :

هل راوني؟ فيقولون: والله ما راوك, فيقول :

كيف لو راوني ؟ قال :يقولون: لو راوك كانوا اشد لك

عبادة واشد لك تمجيدا واكثر لك تسبيحا.


فيقول: فماذا يسالون؟قال: يقولون:يسالونك

الجنة.قال :يقول:وهل راوها؟قال:


يقولون :لا والله يارب ماراوها .

قال :يقول:فكيف لو راوها؟

قال :يقولون: لو انهم راوها كانوا اشد عليها


حرصا واشد لها طلبا واعظم فيها رغبة.

قال :فمم يتعوذون؟ قال :يتعوذون من النار,


قال : فيقول: وهل راوها؟ قال :يقولون:

لا والله ما راوها.فيقول :كيف لو راوها؟

قال :يقولون: لو راوها كانوا اشد منها فرارا واشد لها مخافة.

قال:فيقول : فاشهدكم اني قد غفرت لهم,

قال:يقول ملك من الملائكة:فيهم فلان

ليس منهم انما جاء لحاجة,قال:هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم"
متفق عليه

من كتاب رياض الصالحين حديث 1447
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_okba
مشرفة منتدى اسلاميات
مشرفة منتدى اسلاميات
um_okba


الجنس : انثى عدد الرسائل : 1609
السٌّمعَة : 197
نقاط : 8270
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

المـلائكة تبحث عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد الملائكة تبحث عنهم   المـلائكة تبحث عنهم Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2009 6:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذاكرين
< الذاكرون الله كثيرا والذاكرات >


يقول الله تعالي : < يأيها الذين آمنوا اذكروا الله كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا > الأحزاب :44 ويقول الله تعالي : < فاذكروني أذكركم > البقرة :152


يقول النبي صلي الله عليه وسلم " سبق المفردون " قالوا : وما المفردون يا رسول الله؟ قال : " الذاكرون الله كثيرا والذاكرات " مسلم

وعندها تتحقق معية الله لعباده الذاكرين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قوله : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول " قال ربك عز وجل أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه " رواه أحمد

ومن يحقق ذلك ينأي عن حسرة يوم القيامة وإن كان من أهل الجنة فعن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ليس يتحسر أهل الجنة إلا علي ساعة مرت به لم يذكروا الله فيها " الطبراني

ولذا كان من جواب النبي صلي الله عليه وسلم علي سائله : أي الأعمال أحب إلي الله عز وجل بقوله : " أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل "

ولكن .......

أين القلب من الذكر ؟

يقول الحليمي في المنهاج : المراد بالذكر ليس هو الذكر باللسان وحده ولكنه جماع اللسان والقلب والذكر بالقلب أفضل من الذكر باللسان لأن الذكر باللسان لا يردع عن شئ والذكر بالقلب يردع عن التقصير في الطاعات والتهافت في المعاصي والسيئات ، وكان أبو الدرداء يكثر من قوله : إن لكل شئ جلاء وجلاء القلوب ذكر الله عز وجل " و

وفيما رواه مسلم قول النبي صلي الله عليه وسلم " لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده " وكلها آثار لا تتحقق إلا في القلب

فلنداوم علي ذكر الله

من المداومة علي الذكر ألا ينقطع من مكان لآخر ولا يرتبط بمكان معين سواء كان في العمل أو البيت أو المسجد ، فيما رواه البخاري ومسلم : عن أبي موسي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال " مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر فيه مثل الحي والميت "

ومن المداومة علي الذكر كذلك ، ألا ينقطع بحال من الأحوال ، فيما رواه الترمذي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ، ومن قام مقاما لم يذكر الله فيه كانت عليه ترة ومن اضطجع مضجعا لم يذكر الله فيه كان عليه من الله ترة "

بالذكر تغلب الشيطان

صراع الشيطان مع الذكر محله القلب والغلبة للذاكرين ، فعن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال " إن الشيطان واضع خطمه في قلب ابن آدم فإذا ذكر خنس وإذا نسي التقم قلبه " أبو نعيم في الحلية

وقد أوجب ذلك علي العبد أن يحافظ علي الذكر في قلبه ، لأنه مازال يذكر حتي يبرئ من النفاق لقوله صلي الله عليه وسلم " إنه ليغان علي قلبي وأني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة " رواه مسلم

ومن علاجات الإمام الحسن البصري أن جاءته امرأة فقالت : يا أبا سعيد إني إذا أتيت الذكر رق قلبي ، وإذا تركته أنكرت نفسي ، قال اذهبي حيث يصلح قلبك ، ويوم أن جاءه رجل يقول : يا أبا سعيد أشكو إليك قساوة قلبي : قال
أذبه بالذكر

من تذوقات الذاكرين

قول مالك بن دينار : ما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله عز وجل

ودعاء يحي بن معاذ

يا من ذكره أعز علي من كل شئ
إلهي ادعوك في الملأ كما يدعي الأرباب
وأدعوك في الخلاء كما يدعي الأحباب
أقول في الملأ يا إلهي ! وأقول في الخلاء يا حبيبي

وقول ذي النون

إلهي أنا لا أصبر عن ذكرك في الدنيا ، فكيف أصبر عنك في الآخرة

وجعل العلماء من يغفل عن ذكر الله هو المعادي لله وذلك لابتعاده عن مخاطبة الرب وتزداد عداوتهم حينما يكرهون من يذكر الله فعن الأوزاعي قال : قال حسان بن عطية رضي الله عنه : ما عادي ربه شئ أشد عليه من أن يكره ذكره أو من يذكره

لا تكن قبرا لقلبك ؟

يقول ابن القيم :
الذكر عبودية القلب واللسان وهي غير مؤقتة بل هم يؤمرون بذكر معبودهم ومحبوبهم في كل حال قياما وعلي جنوبهم فالقلوب بور وخراب وهو عمارتها وأساسها

فنسيان ذكر الله موت قلوبهم
وأجسامهم قبل القبور قبور
وأرواحهم في وحشة من جسومهم
وليس لهم حتي النشور نشور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_okba
مشرفة منتدى اسلاميات
مشرفة منتدى اسلاميات
um_okba


الجنس : انثى عدد الرسائل : 1609
السٌّمعَة : 197
نقاط : 8270
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

المـلائكة تبحث عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد الملائكة تبحث عنهم   المـلائكة تبحث عنهم Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2009 6:53 am

الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:


فإن ذكر الله نعمة كبرى، ومنحة عظمى، به تستجلب النعم، وبمثله تستدفع النقم، وهو قوت القلوب، وقرة العيون، وسرور النفوس، وروح الحياة، وحياة الأرواح. ما أشد حاجة العباد إليه، وما أعظم ضرورتهم إليه، لا يستغني عنه المسلم بحال من الأحوال.
ولما كان ذكر الله بهذه المنزلة الرفيعة والمكانة العالية فأجدر بالمسلم
أن يتعرف على فضله


فضل الذكر



عن معاذ بن جبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد].
وفي صحيح البخاري عن أبي موسى، عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: { مثل الذي يذكر ربه، والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت }.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة }.
وقد قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً [الأحزاب:41]، وقال تعا لى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ [الأحزاب:35]، أي: كثيراً. ففيه الأ مر با لذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين.



أنواع الذكر



الذكر نوعان:

أحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته، والثناء عليه بهما، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى، وهذا
أيضاً نوعان:
أحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه، نحو ( سبحان الله عدد خلقه ).
النوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته، نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده.
وأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى به عليه رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل. وهذا النوع أيضاً ثلاثة أنواع:
1 - حمد.
2 - وثناء.
3 - و مجد.
فالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا به، فإن كرر المحامد شيئاً بعد شيء كانت ثناء، فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجداً.
وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول الفاتحة، فإذا قال العبد: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قال الله: { حمدني عبدي }، وإذا قال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ قال: { أثنى عليّ عبدي }، وإذا قال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ قال: { مجّدني عبدي } [رواه مسلم].
النوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: وهو أيضاً نوعان:
أحدهما: ذكره بذلك إخباراً عنه بأنه أمر بكذا، ونهيه عن كذا.
الثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة.
فهذا الذكر من الفقه الأكبر، وما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية.
و من ذكره سبحانه وتعالى: ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه، ومواقع فضله على عبيده، وهذا أيضاً من أجل أنواع الذكر.
فهذه خمسة أنواع، وهي تكون بالقلب واللسان تارة، وذلك أفضل الذكر. وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة، وهي الدرجة الثالثة.
فأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة بالله، ويهيج المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويزع عن التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات، وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئاً من هذه الآثار، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة.


المصدر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 100fm6.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المـلائكة تبحث عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhamdullah.alafdal.net :: اسلاميات :: درر متناثرة-
انتقل الى: