um_okba مشرفة منتدى اسلاميات
الجنس : عدد الرسائل : 1609 السٌّمعَة : 197 نقاط : 8456 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: قهر الرجال السبت يونيو 20, 2009 12:52 pm | |
| « للرجـــــال الحقيقيون »
قـ هـ ــر يُعرَفون بـِه..
رأيت بعضــاً من صوره.
وعرفت بعضـاً من أشكاله..
أتركها بين أياديكم على هيئة صورة وتعليق..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجال /
حين تجاهد في سبيل الله..لاتبتغي سواه..
فيتهموك بــ > الإجرام والإرهاب <
ومن يموت على ماحرم الله يوصف بالـشهــيـد..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين تعرف أن ماتفعله خطأ..وأن الصواب مغاير..
غير أنه تنفيذ الأوامر..أوامر عسكرية..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين يستعلي على الأسود..الكـلاب..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين يستوطن الغريب الدار..ويكون له صدر المكان..!!
وأنت الغريب..!!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين تمنحها أجمل ماتملك ((مشاعرك))
وتهملك..لأنك لم تكن غنياً كفاية..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين تتصبر على إنسانة لا تطيقها إلى أن تصل إلى مرحلة عدم
القدرة على تركها ..بسبب الأولاد..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين ترى من كان حرياً به أن يرفع /عـ ق ـاله / إحتراماً
لشريكة حياة ودفاعاً عنها...تراه / يـ هـ وي/ به على جسدها الضعيف..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين يأتيك نبأ وفاة عزيز..غضـبان عليك..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين تصغي لهم في كل مرة..
وحين تحتاجهم لمجرد / فـ ض ـ فـ ض ـة / ينسلون منك بسهولة..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين تضطر إلى العمل وأنت في هذا السن.. لأن أولادك الذين رعيتهم..انشغلوا عنك..
ومتورطون بمسئولياتهم..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين تدرس..وتنجح..وتكون على قدر المطلوب بل أفضل..
ولا تـُقبل..لأنك لست ابن / فلان الفلاني / والا ما تملك \ واسطه \ ..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين تنتهك إنسانيتك..
لأنك عبرت عن آرائك...!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال /
حين ترى الأخطاء ولا تملك دفعها ولا ردها..
بحجة..ياغريب..كن أديب...!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال / حين تحرم المنابر..وأنت الخطيب.. لتعطى للسفهاء..!!
تشعر بــ / قـ هـ ـر الـرجـال / حين ترى الكل تقدم وتطور وكاااافح.. وأنت ترى من تحب / مكانك سر / لأنه واثق من ثروته التي لن تبلى..!!
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, وأعوذ بك من الجبن والبخل, وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
م~ ن~ ق~ و~ل | |
|
anwar eljanah مشرفة منتدى وطني حبيبي
الجنس : عدد الرسائل : 342 العمر : 63 السٌّمعَة : 14 نقاط : 6170 تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: رد: قهر الرجال السبت يونيو 20, 2009 8:29 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قرأت في بعض الأحاديث على أختلاف الفاظها في الرواية استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم من قهر الرجال فمالمقصود بقهر الرجال وما هي اثاره أو ماذا يعني استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك ؟
الجواب/ في حديث أنس : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال . رواه البخاري .
قال الحافظ ابن حجر : وضَلَع الدين بفتح الضاد المعجمة واللام ، أي ثقله .
وقال أيضا : وغلبة الرجال : أي شدة تسلطهم ، كاستيلاء الرعاع هرجا ومرجا . قال الكرماني : هذا الدعاء من جوامع الكلم ؛ لأن أنواع الرذائل ثلاثة : نفسانية وبدنية وخارجية .
فالأولى بحسب القوى التي للإنسان ، وهي ثلاثة : العقلية والغضبية والشهوانية ، فالْهَمّ والحزن يتعلق بالعقلية ، والجبن بالغضبية ، والبخل بالشهوانية ، والعجز والكسل بالبدنية . والثاني يكون عند سلامة الأعضاء وتمام الآلات والقوى ، والأول عند نقصان عضو ونحوه ، والضلع والغلبة بالخارجية ، فالأول مالي ، والثاني جاهي ، والدعاء مشتمل على جميع ذلك . اهـ .
وقال الكرماني : ويُقال غلبة الرجال عبارة عن توحّد الرجل في أمره ، وتَغَلُّب الرِّجال عليه . اهـ .
قال ابن القيم : وضلع الدين وقهر الرجال قرينان ، فإن استيلاء الغير عليه إن كان بحق فهو من ضلع الدين ، وإن كان بباطل فهو من قهر الرجال . اهـ .
والرّجل لا يقهره إلا الرِّجال الأشداء، وقد يكون ذلك بتسلّط عدو أو ظالم لا يستطيع دَفْعَـه . كأن يأخذ ماله أو يعتدي عليه ، فإذا لم يستطع دَفْعَـه أورَث ذلك قهراً وهمّـاً وغمّـاً .
ولذلك قال الله عز وجل في شأن الكافرين : (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) قال القرطبي : دليل على أن غيظهم كان قد اشتدّ .
وهكذا إذا قُهر الرَّجُل من قبِل الرِجال فإن قلبه يَحمِل الغيظ .
والله تعالى أعلم .
| |
|