alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhamdullah.alafdal.net


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 51 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 51 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3184 بتاريخ الأحد يناير 01, 2017 6:01 am
المواضيع الأخيرة
» عدنا والعود احمد
التفكير الابداعي Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 11:57 pm من طرف عطر المساء

» سيرة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم
التفكير الابداعي Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:40 pm من طرف عطر المساء

» الرسم على الجدران
التفكير الابداعي Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:37 pm من طرف عطر المساء

» رساله شهر رمضان
التفكير الابداعي Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:35 pm من طرف عطر المساء

» اهلا رمضان
التفكير الابداعي Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:31 pm من طرف عطر المساء

» الصراحه الفتاة رفعت ضغطي وانا بقرأ
التفكير الابداعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:09 am من طرف عطر المساء

» دعاء الشرب من ماء زمزم
التفكير الابداعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:07 am من طرف عطر المساء

» قصيده لمظفر النواب عن فلسطين
التفكير الابداعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:06 am من طرف عطر المساء

» محاضره ابكت الملايين لنبيل العوضي
التفكير الابداعي Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 11:30 pm من طرف ماجد الشرفاء


 

 التفكير الابداعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
anwar eljanah
مشرفة منتدى وطني حبيبي
مشرفة منتدى وطني حبيبي
anwar eljanah


الجنس : انثى عدد الرسائل : 342
العمر : 63
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6177
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

التفكير الابداعي Empty
مُساهمةموضوع: التفكير الابداعي   التفكير الابداعي Emptyالأربعاء يوليو 15, 2009 7:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[مفهوم الإبداع]:--
المبدع: هو المنشى أو المحدث الذي لم يسبقة أحد.
في القرآن الكريم: بديع السماوات والأرض.. أي خالقهما ومكونوهما.
الإبداع: هو القدرة على تكوين الجديد.
أو دمج الآراء القديمة في صورة جديدة.
إذاً الإبداع هي عملية الإتيان بجديد

المبدع:--
-أن ترى ما لا يراة ـــــــــ أن ترى المألوف بطريقة ـــــــ تنظيم الأفكار وظهورهاــــــــ هي القدرةعلى على
الآخرون ــــــ غير مألوفة ـــــــــــــ في بناء جديد ــــــــــــ حل المشكلات بأساليب جديدة

خصائص المبدع :-
----------------
ـ يوجد الإبداع لدى الناس جميعاً بدرجات متفاوتة ومجالات مختلفة.
ـ القدرة على النظر للأمور من زوايا مختلفة.
ـ القدرة على حل المشكلات بعدة طرق مختلفة.
ـ ملاحظة المتناقصات والنواقص في البيئة.
ـ النظر إلى المألوف والشائع من خلال منظور جديد.

[مســــــتويات التفكيــــــــــــــــــر]
ـــــ التفكير التعبيري
ـــــالتفكير الإبداعي
ـــــالتفكير الأنتاجي
ـــــالتفكير الأختراعي
اــــلتفكير التجديدي
ـــــالتفكير الأنبثاقي
انـــــــــــــــــواع التفكير :

التفكير التحليلي : ويعتمد المنطق الرياضي
التفكير الواقعي :وهوأستخدام المنهج الواقعي في التفكير ، بأن الصحيح ما تفق علية الناس .
التفكير المثالي :وهو التفكير الروحاني الأخلاقي ويتمركز حول القيم والمبادىء .
التفكير التركيبي :وهو منهج التفكير المقارن ، والتخيل لما سيكون علية الحال في المستقبل القريب .
التفكير النفعي :يعتمد على شعار الغاية تبرر الوسيلة . وهو فن المراوغة للإفلات بالغنيمة سالماً في أحرج المواقف .
التفكير الإبداعي :يعتمد على الخيال وسعه الإدراك ويصر على توليد رؤى جديدة للمواقف .

العقل والإبداع:
العقل يمثل مركز التفكير لدى الإنسان ، وهو المصنع الذي يلتقط المواد الخام من قنوات الأنصال الخارجية .. ( السمع ، البصر ، الذوق ، الشم ، اللمس ) .
يختبرها المخ ويحللها ثم يفرزها ويوزعها على خلايا المخ لتخزينها .
صفات المبدع

صفات ذهنية :

ــيسأ ل كثيراً .
ــ بطيء في تحليل المعلومات
ـ سريع في الوصول إلى الحل .
ــ يقترح أفكاراً قد يعتبرها الآخرون
غريبة .
ــ يحب الأمور الغريبة .

صفات عملية

قادر على التعامل مع المواقف الغامضة ، وحل المشكلات .
 مثابر على عملة .
 يحب اللعب والتسلية .
 يحب التجريب .
 صبور .
 قادر على ضغوط الجماعة .

حب الإستطلاع.
الرغبة في التعلم ــ البحث عن المعلومات ــ إجراء التجارب ــ التطلع لمعرفة المجهول ــ
طرح الأسئلة والبحث عن الإجابة ـ
الأستكشاف :

الاستكشاف هو البحث عن المعلومات والتأكد من صحتها ، واختبارها بدقة واهتمام ، ومن وسائلة الملاحظة والمراقبة في يقظة وتركيز ومن ثم التجريب .
التجربة هو أن تشعر وتحس وتتحمس تتذوق ، تستخدم جميع الحواس .
ثم تقرأ عن الموضوع في الكتب ودوائر المعرفة ، المجلات ، الصحف ، الأنترنت .
طرق الأستكشاف( الملاحظة.. القراءة.. المشاهدة .. الدراسة .. الأسئلة .. التجربة .. البحث
الاستخدام . . وغير ذلك ).
الملاحظة: هو أن تكون شديد التركيز ، ومراقب جيد . كأن تتأمل ماحو لك من حيوان ، جمادات ، مخلوقات ... الخ .

أمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثلة :

1-جد عمرة يزيد عن عمر والد حفيدة 6 سنوات فقط 000 كيف يمكن هذا؟

2-طفلتان شقيقتان ولدتا لأب و أم 00 متشابهتان تماما لكنهما ليستا توأمين00كيف 3 -طائرة ركابها من بلد00وقعت حادثة في بلد أخر أين يدفن الناجون من الحادث؟

4-وجد شخص عملة نقدية مصكوك عليها 300 ق0م كيف عرف أنها زائفة؟

5-رجل خرج للنزهة أمطرت لم تكن معه قبعة أو مظلة مع ذلك لم يبتل شعرة كيف؟

6-ذهبت بنت إلى (طبيب لأسنان) كانت البنت ابنة له ولم يكن أباها 00كيف ذلك؟

7- لاعبان يتباريان في (الدمينوا) لعبا 3أدوار وكسب كل منهما دورين 0كيف؟

8-وضعت الطفلة مكعب السكر في الشاي 0لم يبتل 0كيف؟


التــــــــــــــــجربة :

-ضع 5 قطع صغيرة من الورق في كفك هل تستطيع أن تنفخيها فتطير واحدة بعد الأخرى؟

2-هات ورقة مالية وقطعة نقود معدنية هل تستطيع أن تجعل قطعة النقود تقف على سن الورقة دون أن تستعين بشئ؟

3- ضع صحيفة مفرودة على الأرض هل يستطيع شخصان أن يقفان عليها دون أن يلمس أحدهما الأخر؟

4- هل يمكن أن ترسم مثلثات باستخدام6 أعواد ثقاب ؟

5-لديك 24 عود ثقاب كيف ترفع منها8 ويبقا لديك مربعان؟

6-لديك حبل طولة قدمان أمسك كل طرف بيد هل يمكن أن تعقده دون أن تترك الطرفين؟

7-قف على ميزان لتعرف وزنك هل يتأثر الوزن إذارفعت إحدى قدميك؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwar eljanah
مشرفة منتدى وطني حبيبي
مشرفة منتدى وطني حبيبي
anwar eljanah


الجنس : انثى عدد الرسائل : 342
العمر : 63
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6177
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

التفكير الابداعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير الابداعي   التفكير الابداعي Emptyالأربعاء يوليو 15, 2009 8:54 pm


اساليب مهارة البحث والأستكشاف :

 كن فضولياً محباً للاستطلاع .
 أعرف ماهو هدفك بالضبط .
 ابحث عن أكبر عدد ممكن من الأفكار .
 انتبة للأشياء الصغيرة .
 اكتب الأشياء التي حصلت عليها .
 تكيف ـ تخيل ـ اسأل ماذا لو ؟ ـ اعكس ـ صل ـ قارن ـ ـ
 اسأل ما لهدف من الفكرة ؟ ما المتوقع ؟
 ماهي الإيجابيات ؟ ماهي السلبيات ؟
 ما الخطة البديلة والبديلة ؟
 مالحكم والقرار النهائي ؟
 حدد دوافعك . قوي قلبك ـ واصل العمل .
 كن صريحاً مع نفسك . نشمش

لتعلم المعارف والمهارات القابلة للتعميم:

-كافئ الإنجاز المبدع والتميز المبهر.
-علم فحص الأفكار.
-اسمح للطلاب بالانخراط في الاستكشاف العلمي والتجريب.
- أبعد الإحساس بالخوف.
- امنح الطلاب الفرص لعمل شيء ما.
- أعطِ الأطفال فرصة نقل ما تعلموه.
- شجع الطلاب على اتخاذ خطوة تالية خاصة بهم فيما يتجاوز ما يعرفونه حالياً.
- شجع إحساس الأطفال بتقدير الذات.
- استخدم أسئلة مثيرة للتفكير





معوقات الإبداع:

ذكر الترتوري والقضاه (2007) بأن معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان، لأنها تقتل الإبداع وتفتك به.
- الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع... إلخ.
- عدم الثقة بالنفس.
- عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.
- الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.
- الخوف على الرزق.
- الخوف والخجل من الرؤساء.
- الخوف من الفشل.
- الرضا بالواقع.
- الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.
- التشاؤم.
- الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.


نتائج بحثية هامة:
1- جميع الطلاب على اختلاف أعمارهم وعروقهم، مبدعون إلى حد ما، بمعنى أن قدرات التفكير الإبداعي موجودة عند جميع الطلاب مهما اختلفت أعمارهم وعروقهم وجنسهم.

2- الطلاب متفاوتون في القدرات الإبداعية، بمعنى أن الفروق الموجودة بينهم هي فروق في الدرجة لا في النوع، أو فروق كمية لا كيفية، وعليه، يتوزع الطلاب بالنسبة لصفة الإبداع توزيعاً طبيعياً.

3- للبيئة أهمية كبيرة في تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي، وبالتالي تؤثر على الصحة العقلية والقدرات الإبداعية للطلاب.

4- يتعلم الطلبة بدرجة أكبر وفاعلية أعلى في البيئات التي تهيئ شروط تنمية الإبداع. فقد تتوفر عند المتعلم القدرات العقلية التي تؤهله للإبداع، إلا أن البيئة (البيت، المدرسة، مجموعة الرفاق، المجتمع) قد لا تتوفر فيها التربة الصالحة للإنتاج الإبداعي الخلاق




مقترحات لإزالة المعوقات التي تواجه تنمية التفكير الإبداعي:

- تعليم الإبداع والتحريض على ممارسته من خلال برامج تعليمية تعد لهذا الغرض في جميع مراحل التعليم، ويستند ذلك إلى كون الإبداع ظاهرة يمكن تعليمها وتعلمها.
- تعديل وتطوير المناهج الدراسية لتصاغ بطرق تفجر وتنشط القدرات الإبداعية لدى الطلاب، ولحدوث ذلك لابد من اقتناع الجهات الرسمية المشرفة على وضع البرامج الدراسية والمناهج التعليمية.
- توفير مناخ تعليمي تعلمي اجتماعي يشجع على تنمية القدرات الإبداعية بين المعلم وطلابه، وبين المعلم والإدارة التربوية، وبين المدرسة والمنزل.
- تطوير برامج خاصة لإعداد المعلمين المبدعين والاستمرار في تدريبهم ونموهم المهني، وتطوير وتعديل اتجاهات المعلمين نحو الإبداع والمبدعين (Davis & Joseph, 2004).




تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي:

يرى غالبية التربويين المختصين بعلم النفس وطرائق التدريس، أنه يمكن تنمية الإبداع داخل المدرسة إما:
1- بطريقة مباشرة: عن طريق تصميم برامج تدريبية خاصة لتنمية الإبداع.
2- باستخدام بعض الأساليب والوسائل التربوية مع المناهج المستخدمة بعد تطويرها، ومنها:
3- استخدام النشاطات مفتوحة النهاية.
4- طريقة التقصي والاكتشاف وحل المشكلات.
5- استخدام الأسئلة المتباعدة (المتشعبة)، والتحفيزية؟ (مثل: ماذا تعمل لو نزلت على سطح القمر؟ أو لو قابلت إديسون؟
6- الألغاز الصورية: وهي شائعة في اللغة العربية والعلوم والرياضيات.. (كعرض صورتين إحداهما للحمامة، والأخرى للخفاش للمقارنة بينهما).
7- العصف الذهني: وهذا يتطلب من المعلم إرجاء نقد وانتقاد أفكار الطلاب إلى ما بعد حالة توليد الأفكار، والتأكيد على مبدأ "كم الأفكار يرفع ويزيد كيفياً، وإطلاق حرية التفكير، والترحيب كل الأفكار مهما كانت غرابتها وطرافتها، والمساعدة في تطوير أفكار الطلاب والربط بينها.
8- اختلاق العلاقات: باختلاق علاقة بين شيئين أو أكثر (صور، كلمات، أشياء..) كأن يسأل الطلاب عن ماهية العلاقة بين الورق والقماش مثلاً، أو القمر والبحر...
9- تمثيل الأدوار: حيث يقوم الطلاب بتمثيل أدوار شخصيات معينة لدراسة موضوعات أو قضايا اهتموا بها دون الالتزام بحفظ نص معين، بل يترك المجال لإبداعاتهم وما يفكرون فيه.
10- تشجيع الأسئلة المنطلقة، مثل:
11- هل هناك طرق أخرى لتصنيف المفاهيم؟
12- ما البدائل المتوفرة للعمل؟
13- هل يمكن الوصول إلى الحل ذاته بطريقة أخرى.
14- المرونة في استخدام التعزيزات وتحديد الواجبات الدراسية




طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً:

1) مارس رياضة المشي في الصباح الباكر وتأمل الطبيعة من حولك.
2) خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم.
3) ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.
4) تخيل نفسك رئيساً لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.
5) استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.
6) قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.
7) جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.
Cool تبادل عملك مع زميل آخر ليوم واحد فقط.
9) ارسم صوراً وأشكالاً فكاهية أثناء التفكير.
10) فكر بحل مكلف لمشكلة ما ثم حاول تحديد إيجابيات ذلك الحل.
11) قدم أفكاراً واطرح حلولاً بعيدة المنال.
12) تعلم رياضة جديدة حتى إن لم تمارسها.
13) اشترك في مجلة في غير تخصصك ولم يسبق لك قراءتها.
14) غير طريقك من وإلى العمل.
15) قم بعمل السكرتير بنفسك، وأعطه إجازة إجبارية!
16) قم بترتيب غرفتك، واغسل ملابسك واكويها لوحدك.
17) غير من ترتيب الأثاث في مكتبك أو غرفتك.
18) احلم وتصور النجاح دائماً.
19) قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفِ بالكلام والأماني.
20) أكثر من السؤال.
21) قل لا أعرف.
22) إذا كنت لا تعمل شيئاًَ، ففكر بعمل شيء إبداعي تملأ به وقت فراغك.
23) العب لعبة ماذا لو..؟
24) انتبه إلى الأفكار الصغيرة.
25) غير ما تعودت عليه.
26) احرص أن يكون في أي عمل تعمله شيء من الإبداع.
27) تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.
28) اقرأ قصصاً ومواقف عن الإبداع والمبدعين.
29) خصص دفتراً لكتابة الأفكار، ودوّن فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة (الترتوري والقضاه، 2007).




خاتمة Finale:
يشير الإبداع إلى بعض النشاطات العقلية التي تغفل اختبارات الذكاء التقليدية قياسها، كالأصالة والطلاقة والمرونة التلقائية والحساسية للمشكلات وغيرها.. وطور الباحثون عدداً من الاختبارات لقياس هذه القدرات، وتبين أنها ترتبط بالذكاء والتحصيل ودافعية الإنجاز والتحصيل وبعض سمات الشخصية كالمرح والاستقلالية والتكيف الاجتماعي والكفاءة الاجتماعية "Social Competence" والمبادأة وتحمل الضغوط.
وينصح المربون بتشجيع التلاميذ على التفكير الإبداعي، وذلك بتقبّل النشاطات غير المألوفة، واستثارة التفكير المنطلق، والمرونة في استخدام التعزيزات وتحديد الواجبات المدرسي
ة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_okba
مشرفة منتدى اسلاميات
مشرفة منتدى اسلاميات
um_okba


الجنس : انثى عدد الرسائل : 1609
السٌّمعَة : 197
نقاط : 8463
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

التفكير الابداعي Empty
مُساهمةموضوع: رد التفكير الابداعي   التفكير الابداعي Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:32 am

سيكولوجية الابداع



نوه سيغموند فرويد إلى عدد من من العمليات النفسية والتي نعتبر منشأ الابداع ومنها الصراعات في العقل الباطن والتفريغ الانفعالي والتخيل واحلام اليقظة ولعب الاطفال واعاقة القمع النفسي والانسجام بين العقل الباطن والانا .واما التحليل النفسي الحديث فيركز على ما قبل الشعور في الابداع . وكذلك يلعب الحدس دورا هاما في الابداع وهو حكم عقلي أو استنتاج ليس مبنى على التفكير المنطقي وانما على اللا شعور وينقسم المبدعون إلى مناطقة مثل اينشتين والى حدسيون مثل نيوتن وباستر.ويتميز الابداع في الفن بانه يعتمد على العقل باطن أكثر من العلوم على المنطق





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير الابداعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير الايجابي في الحياة
» قصة مؤثرة في التفكير الايجابي
» تحسين الادراك هو تحسين التفكير ( مقدم من الأخ أبو مريم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhamdullah.alafdal.net :: كشكول :: من اختياراتهم :: انوار الجنه-
انتقل الى: