alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhamdullah.alafdal.net


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3184 بتاريخ الأحد يناير 01, 2017 6:01 am
المواضيع الأخيرة
» عدنا والعود احمد
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 11:57 pm من طرف عطر المساء

» سيرة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:40 pm من طرف عطر المساء

» الرسم على الجدران
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:37 pm من طرف عطر المساء

» رساله شهر رمضان
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:35 pm من طرف عطر المساء

» اهلا رمضان
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:31 pm من طرف عطر المساء

» الصراحه الفتاة رفعت ضغطي وانا بقرأ
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:09 am من طرف عطر المساء

» دعاء الشرب من ماء زمزم
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:07 am من طرف عطر المساء

» قصيده لمظفر النواب عن فلسطين
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:06 am من طرف عطر المساء

» محاضره ابكت الملايين لنبيل العوضي
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 11:30 pm من طرف ماجد الشرفاء


 

 التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tala
مشرفة منتدى عالم الطفوله والاسره
مشرفة منتدى عالم الطفوله والاسره



الجنس : انثى عدد الرسائل : 501
العمر : 53
السٌّمعَة : 57
نقاط : 6418
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم   التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالخميس يوليو 16, 2009 9:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إن الأساليب الجديدة في التدريس والتعليم والتي تتماشى مع ما تشير إليه الدراسات الجارية حول اشكال الذكاء المختلفة يجب ان يستوعبها المعلمون كما يجب تفسيرها تفسيراً دقيقاً لكل من الأسرة والمجتمع

القرن الحادي والعشرون سوف يشهد تغييرات متواصلة في البيئة الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي فإن المجتمعات الناجحة سوف تقوم فيها مجتمعات تعلم تتوافق مع تلك المتغيرات المتسارعة. ومجتمعات التعلم بالطبع هي تلك المجتمعات التي تستعمل كل مواردها المادية والفكرية، النظامية وغير النظامية في المدرسة وخارج المدرسة، وذلك وفقاً لجدول عمل يأخذ بعين الاعتبار قدرة كل فرد على المشاركة مع الآخرين. لذلك فإن مجتمع التعلم سوف يجعل الأطفال والشباب محاطين بعدد من المؤسسات والشبكات الداعمة التي تكفل دعم ومساعدة الأفراد مدى الحياة. وهذا الأسلوب في التعليم أصبح أسلوباً واضحاً في مجتمعات التعلم.

أما التعليم القائم في معظم دول العالم حالياً فإن المخططين وواضعي السياسة العامة له يتعاملون معه بصورة مجزأة، ولذلك فإن التخطيط وادارة المدرسة يصبحان أمرين منفصلين، كما ان التجزئة البيروقراطية تؤدي إلى ان القرارات الخاصة بالتعليم العالي تتخذ دون الرجوع إلى ما تم انجازه من قبل. لذلك يصبح هناك انفصال شبه تام بين التعليم العام والتعليم العالي وبذلك تنتفي صفة التكامل بينهما.

نعم إن مجتمع التعلم هو الحل الأمثل لمشكلة التعليم في القرن الحادي والعشرين وهذا يعني ان شكل النظام التعليمي الشامل الذي تحتاجه مجتمعات التعلم سوف يكون له العديد من المميزات لعل من أهمها:

٭ جميع السكان سوف يستفيدون من هذا النوع من أساليب التعليم منذ الصغر وحتى سنوات متأخرة من العمر بصرف النظر عن مقدرتهم المادية أو وضعهم الاجتماعي.

٭ في مجتمع التعلم سوف يكون للشركات الكبيرة والصغيرة دور ومشاركة مع كل من المدرسة والمناطق التعليمية، من خلال توفير التجهيزات، والأموال، والمتطوعين، والمشورة اللازمة. أما المدرسين والمدارس فإنهم سوف يشتركون في برامج تدريبية ومشروعات مهنية تساعدهم على فهم واستغلال الاهتمامات المهنية للطلبة وبالتالي تقديم العون والمساعدة لهم وتحفيزهم ودفعهم إلى النجاح وهذا يسهل عملية انتقالهم من المدرسة إلى العمل.

٭ في مجتمعات التعلم سوف تبقي المدارس مبانيها ومرافقها مفتوحة بعد انتهاء الدوام الرسمي وكذلك خلال العطل الاسبوعية، والاجازات السنوية كما انها سوف تقوم بتقديم برامج تعليمية لأولياء الأمور بالاضافة إلى تقديم مقررات اكاديمية ومهنية وتطويرية ذات صفة دانية ناهيك عن تطبيق أسلوب التعليم المقرون بالترفيه.

٭ من أهم معالم مدارس مجتمعات التعلم الاهتمام بالبرامج التطوعية والتي يتم من خلالها دعم الأفراد الذين يريدون ان يعطوا وقتهم وخبرتهم للمدرسة وذلك مثل مساعدة المعلمين، وتقديم الخبرة العملية للاداريين، وتنسيق البرامج الخاصة بأولياء الأمور، وإلقاء المحاضرات وغير ذلك من الأنشطة اللاصفية.

٭ من ضمن برامج مدارس مجتمعات التعلم اتاحة الفرصة لطلبة المرحلة الثانوية وطلبة الجامعات الانخراط في برامج خدمة المجتمع في كل مدينة وقرية ولتشجيعهم على ذلك فإن تلك الخدمة التطوعية يمكن ان تسجل لهم على شكل وحدات دراسية اضافية معتمدة.

٭ في ذلك النوع من المجتمعات يقوم كل من أرباب العمل والمؤسسات التربوية بالتعاون لتقديم فرص تعليم للعمال في جميع المستويات وذلك لتحفيزهم على صقل مواهبهم وتعلم مهارات جديدة تساعدهم في عملهم الحالي أو إعادة تدريبهم على أعمال جديدة تتطلب مهارات جديدة وذلك لمن يريد أن يغير وظيفته، أو عمله مرة أو مرتين بحثاً عن الأفضل والأكثر ملاءمة له من الناحية المادية والمعنوية. وهذا يوضح أهمية توفر فرص إعادة التدريب.

على العموم فإن تحقيق تلك الغاية مربوط باستعداد المؤسسات والشركات والبنوك، ورجال الأعمال والأفراد والدولة لتقديم الموارد المالية اللازمة لتحقيق ذلك الهدف الذي سوف يؤدي إلى استفادة عامة الشعب من عملية توسيع مجتمع التعلم الذي سوف تدرك أهميته الحكومات لما ينطوي عليه خلق ذلك الهدف الذي سوف يؤدي إلى استفادة عامة الشعب من عملية توسيع مجتمع التعلم الذي سوف تدرك أهميته الحكومات لما ينطوي عليه خلق ذلك المجتمع من فوائد اقتصادية واجتماعية وبالتالي سوف تدرك الحكومات أهمية توفير السياسات الداعمة والتمويل اللازم على ان مجتمع التعلم لا يمكن ان يتحقق دون بناء مجتمع أكثر تماسكاً.

والمجتمع المتماسك يأتي في المقام الأول من وجود مجتمعات محلية منتجة وفعالة وهذا هو أول متطلبات بناء «المجتمع المدني» الذي تسعى جميع الأمم والشعوب إلى خلقه بصورة مثالية خلال القرن الحادي والعشرين.


عدل سابقا من قبل tala في الخميس ديسمبر 24, 2009 2:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tala
مشرفة منتدى عالم الطفوله والاسره
مشرفة منتدى عالم الطفوله والاسره



الجنس : انثى عدد الرسائل : 501
العمر : 53
السٌّمعَة : 57
نقاط : 6418
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم   التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالخميس يوليو 16, 2009 9:19 pm

وتشير المصادر المختلفة إلى ان المجتمع المدني هو ذلك المجتمع الذي يستطيع جميع أفراده ان يحققوا حاجاتهم الأساسية من صحة، وسكن، وتغذية، وتعليم، وأمن وحماية من الجريمة والعنف، كما تتوافر لهم حياة أسرية مستقرة، وبيئة جميلة ونظيفة، وفرص عمل بالاضافة إلى المتعة واللهو البريء.

ان المجتمعات المدنية تختلف باختلاف الثقافات والمواقع الجغرافية. غير ان هناك مميزات وصفات مشتركة يتحتم وجودها في جميع المجتمعات المدنية مثل سواسية الجميع أمام الدولة ووجود نظام قضائي عادل وحل الخلافات والصراعات بين المواطنين دون اللجوء إلى العنف، والخصوصية والحرية الشخصية، واحترام التنوع العرقي والثقافي والاثني والطائفي والديني والسياسي، لذلك فإن العلاقات الإنسانية هي الأساس وليس الاستثناء في المجتمع المدني.

ومن ناحية أخرى لا يمكن ان يقوم المجتمع المدني دون توافر نوع جيد من التعليم يشمل جميع طبقات المجتمع وفئاته من صغار وكبار ويخلق فيهم حب البحث ويوفر لهم المعرفة والمهارة والثقة اللازمة لخلق مجتمع مدني مثالي، يتسم بالمسؤولية المشتركة ذلك ان التعليم الجيد في المجتمع المدني هو الذي يرسخ روح المشاركة وينميها.

كما أسلفنا فإن مجتمع التعلم لا يمكن بناؤه إلا من خلال بناء مجتمع مدني قوي وهذا بدوره يحتاج إلى استراتيجيات لعل من أهمها بناء المدارس المجتمعية. ان مشكلة المدارس القائمة حالياً في كثير من الدول مفصولة عن المجتمع، ذلك ان دورها مازال مقصورا على التعليم بطريقة التلقين والحفظ لنصوص مكررة ذات مردودات قليلة، لذلك فقد كثير من تلك المدارس قوته، وقيمته، وقدرته على المنافسة، أما في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية فقد تم تطوير نوع من المدارس يقوم بخدمة المصالح التعليمية والترفيهية لأفراد المجتمع من مختلف الأعمار واشراك جميع فئات المجتمع في حل المشاكل المشتركة لذلك سميت تلك المدارس بالمدارس المجتمعية وأصبح شعارها «تعليم المجتمع».

نعم ان احتياجات مجتمعات التعلم في القرن الجديد لا يمكن ان تتحقق في ضوء المناهج بصورتها القائمة، لذلك فإن علينا ان نستغل التعليم استغلالاً قوياً لمجابهة التحديات الجديدة وذلك من خلال جعل مؤسساتنا التعليمية تقدم برامج ومناهج تناسب متطلبات المرحلة الزمنية المعاصرة من حيث الكم والكيف. لقد خلف لنا القرن المنصرم تركة علمية وعملية عظيمة وغنية، وهذه التركة يستطيع المخططون وواضعو السياسات العامة وكذلك التربويون الاستفادة منها في اعداد المسرح لخلق مجتمع التعلم وذلك من خلال اضفاء الصفة الشخصية والإنسانية وروح المشاركة على التعليم وذلك يتأتى من خلال:

٭ توسيع الاستثمار في تعليم الوالدين كيفية تسهيل تعليم ابنائهم وذلك من خلال محاكاتهم في اللغة والقراءة وتشجيع الأنشطة اللاصفية وخلق روح التعاون بالاضافة إلى الاهتمام بصحة أطفالهم واحتياجاتهم الغذائية، ذلك ان الابوة والأمومة ضرورة بيولوجية يخلق الاحساس بهما لدى الأطفال ثقة وأملا في المستقبل.

٭ زيادة الاستثمار في مجال تعليم الأطفال زيادة كبيرة هو المفتاح الأساسي لإصلاح التعليم. لذلك فإننا بحاجة ماسة إلى ايجاد أفضل المعلمين تدريباً وتأهيلاً وذلك للعناية بابنائنا الصغار ومن هذا المنطلق نستطيع ان نقول ان الاهتمام الكافي في تعليم الطفولة المبكرة يعد أهم استثمار يمكن ان تتبناه أية دولة تسعى إلى تطوير نظامها التربوي. ان اخفاق التعليم بصورته الحالية ناتج عن الاخفاق في التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي بصورة رئيسية.

٭ إن الذكاء له أشكال مختلفة وهو يتأثر وراثياً إلا انه يمكن ان يعزز من خلال الممارسة والتعلم ومن أهم اشكال الذكاء المعروفة:

الذكاء المنطقي، والذكاء اللغوي، والذكاء الرياضي، والذكاء الحسي - الحركي، والذكاء الموسيقي، وذكاء العلاقات العامة والذكاء المكاني - أو المحلي، وذكاء العلاقات الفردية وغيرها من أنواع الذكاء وأشكاله وتنوع الذكاء يتطلب تنوع التعليم وهذا له انعكاسات قوية على التعليم في جميع مستوياته، ذلك انه يؤكد على أهمية الفروق الفردية للتعليم واضفاء الصفة الإنسانية عليه. والتنوع في التعليم اصبح من السهل تحقيقه بفضل التقنية الحديثة المتوفرة بالفعل وتلك التي تحت التطوير وذلك مثل التعليم بواسطة الحاسوب والانترنت وغيرهما مما سوف يكشف عنه المستقبل القريب.

٭ ان تعليم الصغار والكبار يحتم على معلميهم ان يتزودوا بسعة الاطلاع وبالقدرة، والمعرفة، والمهارة الضرورية لاستخدام التقنية الجديدة وكذلك استغلال المعرفة الجديدة حول اشكال الذكاء المختلفة لتعزيز تعليم الأطفال من خلال الأنماط التعليمية المختلفة ليس هذا فحسب بل ان على مدربي المعلمين، ومدرسيهم في الكليات الجامعية، والدراسات العليا ان يعيدوا تدريب أنفسهم على كل مستجد من أجل اعداد أجيال جديدة من المعلمين والتربويين ناهيك عن إعادة تدريب وتأهيل كثير من المدرسين الذين هم على رأس العمل والتخلص من اعداد أخرى ممن يشكلون عبئا على التعليم وأهله.

إن الأساليب الجديدة في التدريس والتعليم والتي تتماشى مع ما تشير إليه الدراسات الجارية حول اشكال الذكاء المختلفة يجب ان يستوعبها المعلمون كما يجب تفسيرها تفسيراً دقيقاً لكل من الأسرة والمجتمع.

٭ إن النظام التعليمي القائم حالياً يعتمد على جعل الطلبة مخازن تعبأ فيها المعلومات عن طريق التلقين والحفظ على ظهر قلب وبالتالي إلغاء ملكة العقل ناهيك عن كون المعلومة مكررة وغير متجددة وهذا يجعل كثيراً من الطلبة يتعلم ويحفظ بعض الحقائق التي يقدمها له المدرس والمدرسة، لكنه لا يستطيع التعامل مع ما هو غير متوقع خصوصاً بعد تخرجه وتركه المدرسة، لأنه تعود على الغير في الحصول على المعلومة بينما كان من المفترض ان يساعده التعليم على أسلوب التفكير الذاتي والقدرة على كسب المهارات غير المرتبطة بمعرفة معينة وهذا هو ما يسمى «ما وراء المعرفة».

كما أن المشكلة الأخرى التي يعاني منها الطلاب هي الاعتماد على المدرس في تلقي وفهم كثير من الأمور وكذلك على الآباء في كثير من القرارات فما يوجد كثير من المصاعب أمام الطالب عند التحول إلى الحياة العملية، لذلك فإن تلك النقلة تحتاج ان يواكبها مفهوم «الفطام» وهذا يعني فطام التلاميذ عن الاعتماد على المدرس والمدرسة بشكل تدريجي وبطريقة تساعدهم على تعلم التكيف والمرونة وذلك من خلال منحهم الثقة في تسيير أمور تعلمهم من خلال زرع روح التعاون مع زملائهم وتمريرهم بمواقف تعليمية مختلفة مثل تقديم الخدمة للآخرين في المجتمع وهذا يكسبهم الاستقلالية والثقة بالنفس والقدرة على التصرف بعيداً عن تأثير الآخرين.

نعم ان مقومات التربية والتعليم عديدة ولعل أهمها يكمن في وجود مدرس كفء ذي قدرة ومهارة على ايصال المعلومة أو الفكرة وبلورتها بصورة تصبح شيقة وممتعة ويساعده في ذلك منهج واضح متجدد مختصرون إخلال ومفصل دون إملال يستفيد من مقومات العصر ومعطياته ويتعاطى مع النشء كشريك في عملية التعلم وليس متلقيا وحافظا للنصوص دون روح ينميها أو يسقيها. نعم ان قوة الإسلام تكمن في قوة أهله وقوة أهله تكمن في رفع مستوى التعليم والتركيز على العلوم العصرية التي جعلت الغرب أقوى مادياً، لذلك فعلينا ان نقوي قوتنا الروحية بقوة مادية حتى نرد كيد الطامعين. ان المدرسة، والمعلم، والطالب، والأسرة، والمجتمع، والمنهج، ووسائل العصر وتقنياته، يمكن ان تعمل كعناصر مكملة لبعضها البعض تصب في حلبة واحدة غايتها خلق جيل أفضل تعليماً وأكثر قدرة على التعلم. والله المستعان.


المصدر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المساء
مشرفة منتدى الادب العربي
مشرفة منتدى الادب العربي
عطر المساء


الجنس : انثى عدد الرسائل : 989
العمر : 41
السٌّمعَة : 122
نقاط : 7294
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم   التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالأحد يناير 17, 2010 7:05 am

تطلع المعلمين إلى آفاق جديدة

إننا الآن مقبلين علي زمن جديد يحمل آفاقا جديدة يتسم هذا الزمن بان المعرفة ليست مجرد وسيلة بل هي غاية في حد ذاتها و هذا يعني إننا ننتظر الكثير من المعلمين لترجمة هذا للواقع العملي. فإن المسئولية تقع علي عاتق المعلمين في هذا العصر الجديد ليس لتهيئة النشء لمواجهة المستقبل فقط بل لبناء هذا المستقبل بأنفسهم و يجب أن نبدأ اليقظة منذ مرحلتي الابتدائية و الثانوية لمواجهة تحديات المستقبل و فهم ظاهرة العولمة و كيفية الاستفادة منها و التحكم فيها.

و في ظل هذا العصر الجديد الذي تنحصر فيه النزعات القومية ضيقة الأفق و تفسح مكان للقيم العالمية و يحل التسامح محل التحيز و تسود الديمقراطية محل الاستبداد و الشمولية و يختفي العلم المجزأ الذي يحتكر فيه البعض التكنولوجيا إلى عالم موحد تكنولوجيا. هذا يفرض علي المعلم دور كبير يزداد أهمية حيث يسهم المعلم في تكوين شخصية الجيل الجديد و عقولهم لاحتواء هذا القدر من التكنولوجيا و التحكم فيها بل و بنائها مع وضع القيم الأخلاقية التي تكتسب منذ الطفولة في الصدارة.

و في سبيل تحسين نوعية التعليم يجب أولا تحسين وضع المعلم من حيث إعداده إعدادا جيدا من حيث المعارف و المهارات و الصفات الشخصية و القدرات المهنية . و كذلك تهيئة ظروف اجتماعية و مادية مناسبة حتى يستطيع العمل بكفاءة .

ý العالم في قاعة الدرس

و ازداد دور المعلم صعوبة حيث أن الطالب يأتي إلى المدرسة يحمل قدر هائل من المعلومات و كثير من بصمات العالم التي يتلقاها بشكل سريع جذاب هذا القدر يتجاوز كثيرا حدود الأسرة و المدرسة و المجتمع المحلي هذه الوسائل الإعلامية تنافس ما يتعلمه في المدرسة و أحيانا تتناقض معه.

و هنا تكون المنافسة صعبة من حيث المدة فقد يجلس الطفل أمام جهاز التلفاز مدة أطول من التي يقضيها في حجرات الدراسة، و أيضا بين المتعة التي الفورية التي يتلقاها الطفل من التلفاز دون جهد و بين ما يتطلبه مقتضيات النجاح في المدرسة. هذا يعني أن يكثف المعلم مجهوده ليجعل مادته اكثر جذبا مستخدما وسائل جديدة متطورة لفهم حقيقي.

و من ناحية أخرى لا يمكن تجاهل مشكلات المجتمع حيث إن الفقر و العنف و المخدرات تدخل مع التلاميذ داخل المدارس بعد أن كانت تظل خارجها مع الأطفال الذين لا يلتحقون بالتعليم و هنا يجب علي المعلم ليس فقط أن يكون قادرا علي مواجهة المشكلات و تنوير التلاميذ بشأن قضايا المجتمع بدءا من تعزيز مواقف التسامح و انتهاء بتنظيم النسل بل أيضا يجب عليه أن ينجح فيما عجز عنه الآباء و السلطات العامة، كما أن علي المعلم أن يوجد التوازن بين الحداثة و التقليد.

ثمة شئ آخر اكثر أهمية هو محاولة المعلم مد العملية التعليمية خارج المؤسسة التعليمية عن طريق الربط بين المواد التي تدرس و بين الحياة اليومية للتلاميذ.

و في الماضي كان التلاميذ مضطرين إلى تقبل ما تقدمه المدرسة من لغة التدريس أو مضمونه أو تنظيمه أما اليوم فالناس اصبحوا يعتبرون أنفسهم انهم أصحاب رأي فيما يتخذ من قرارات بشأن تنظيم التعليم.

و هنا لكي تنمي ملكات الإبداع و حب الاطلاع و روح الاستقلال لابد للمعلم إن يحافظ علي وجود هامش يفصل بين المدرسة و محيطها لكي تتاح للأطفال فرصة إعمال حسهم النقدي و علي المعلم أن يقيم علاقة جديدة مع المتعلم حتى لا يقتصر دوره علي التلقين بل اكتشاف العلم و تنظيمه و توجيه الفكر لا قولبته مع الحفاظ و التمسك بالقيم الأساسية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المساء
مشرفة منتدى الادب العربي
مشرفة منتدى الادب العربي
عطر المساء


الجنس : انثى عدد الرسائل : 989
العمر : 41
السٌّمعَة : 122
نقاط : 7294
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم   التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم Emptyالأحد يناير 17, 2010 7:07 am

تعلم مواد التدريس و أساليبه



اصبح العالم يتطور بسرعة هائلة و إدراك المعلمون أن إعدادهم الأول لم يعد كافيا و لا ملائما لما يحدث اليوم بل يجب تحديث أنفسهم و معارفهم مدي الحياة مع الحفاظ علي كفاءتهم في المادة التي يدرسونها و الكفاءة في التدريس ذاته و لا يجب أن يهمل المعلم اكتساب المهارات اللازمة الدائمة في هذين المجالين علي حد سواء .

و للإعداد الجيد للمعلمين أن يتتلمذوا علي يد المعلمين المحنكين ذوي الخبرة ، و أن التدريب المستمر يسهم في رفع كفاءة المعلم بالإضافة إلى تحسين أوضاعهم و ظروف عملهم .

كما يجب الاهتمام بمدرس العلوم و التكنولوجيا و رفع كفاءتهم العلمية حيث أن العلم هو السبيل الوحيد لمكافحة الفقر و التخلف و خصوصا في الدول النامية .

أيضا من شأن الفكر الجديد للمعلم هو أن تتاح له فرصة ممارسة مهن أخرى خارج الإطار المدرسي ليتعرف علي جوانب أخرى من عالم العمل مثل حياة المؤسسات و الشركات التي كثيرا لا يعرفونها حق المعرفة .



- المعلمون في خضم العمل



المدرسة المجتمع المحلي

إن تقوية الصلات بين المدرسة و المجتمع المحلي من أهم السبل الكفيلة بتنمية التعليم في كفاءة و انسجام حيث يكون المعلم اكثر إدراكا لحاجات ذلك المجتمع و اقدر علي تحقيق غاياته.

إدارة المدارس

إن مدير المدرسة هو أحد أهم عوامل نجاح المدرسة إن لم يكن أهمها علي الإطلاق فالمدير الكفء يستطيع إدخال تعديلات و تحسينات نوعية من شأنها رفع مستوي المدرسة .

و لهذا يجب أن يتولى إدارة المدارس إلى مهنيين أكفاء يفتحون باب التعلم المستمر أمام المعلم الذين يكون وقتها معلما أحيانا و متعلما أحيانا أخرى .



Ñ إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات التي تخص قضايا التعليم

ينبغي إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات المتصلة بالتعليم و إعداد المناهج و المواد الدراسية .



H تهيئة ظروف ملائمة لتعليم فعال

يستحسن زيادة إمكانية انتقال المعلمين سواء في إطار مهنة التعليم أو بينها و بين المهن الأخرى لكي يتاح لهم توسيع نطاق تجاربهم، و لكن لكي يؤدي المعلم عمله بنجاح يجب أن يتمتع بمساندة كافية إلى جانب ظروف مادية ووسائل تعليمية كافية و هذا من شأنه وجود نظام للتقييم و الإشراف كفيل بتشخيص الصعوبات و معالجتها كما يجب علي كل سلطة أو إدارة محلية أن تدرس كيفية الانتفاع بالمهارات المتاحة في المجتمع المحلي و تشجيعها. كما أن مشاركة الآباء عمل إيجابي لابد منه.



¥ مؤشرات و توصيات



? علي الرغم من تباين أوضاع المعلمين النفسية و المادية بحسب البلدان إلا انه لابد من تحسينها، و من اجل تقدم المجتمع و تعزيز التفاهم بين الشعوب يجب علي المجتمع الاعتراف بصفة المعلم بكل ما تحمله الكلمة من معني و أن يعطي السلطة اللازمة و الموارد الملائمة.

? التعلم مدي الحياة يقود إلى مجتمع التعلم الذي تتاح فيه فرص التعلم في شتي المجالات سواء في المدرسة أو الحياة الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية

? و لان المعلمين اكثر فئات المجتمع المعنية بهذا الأمر فهم مكلفون برفع مستوي معارفهم و تحديثها و يجب استغلال الفرص لتحقيق اكبر قدر من الإنجازات العلمية لدي المعلم مثل الإجازات المدرسية أو إجازات التفرغ العلمي .

? و رغم أن مهنة التعليم و إن كانت في جوهرها نشاطا فرديا إلا أن العمل الجماعي أمر لابد منه لاسيما في مراحل التعليم الثانوي من اجل تحسين عملية التعليم.

? أهمية المبادلات بين المعلمين و المشاركات بين مؤسسات البلدان المختلفة فهذا يحقق انفتاح أوسع علي ثقافات و حضارات و تجارب أخرى.

? كل التوجهات يجب أن تكون محل حوار علي تتجاوز الطابع النقابي المجرد. و الحقيقة أن النقابات إلى جانب أهدافها في حماية المصالح المعنوية و المادية لأعضائها، قد تراكم لديها رصيد من الخبرة هي علي استعداد لان تضعه في خدمة أصحاب القرارات السياسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الجيد يقود إلى مجتمع التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhamdullah.alafdal.net :: كشكول :: من اختياراتهم :: تالا-
انتقل الى: