alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhamdullah.alafdal.net


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3184 بتاريخ الأحد يناير 01, 2017 6:01 am
المواضيع الأخيرة
» عدنا والعود احمد
مناسك الحج في قصيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 11:57 pm من طرف عطر المساء

» سيرة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم
مناسك الحج في قصيدة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:40 pm من طرف عطر المساء

» الرسم على الجدران
مناسك الحج في قصيدة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:37 pm من طرف عطر المساء

» رساله شهر رمضان
مناسك الحج في قصيدة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:35 pm من طرف عطر المساء

» اهلا رمضان
مناسك الحج في قصيدة Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:31 pm من طرف عطر المساء

» الصراحه الفتاة رفعت ضغطي وانا بقرأ
مناسك الحج في قصيدة Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:09 am من طرف عطر المساء

» دعاء الشرب من ماء زمزم
مناسك الحج في قصيدة Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:07 am من طرف عطر المساء

» قصيده لمظفر النواب عن فلسطين
مناسك الحج في قصيدة Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:06 am من طرف عطر المساء

» محاضره ابكت الملايين لنبيل العوضي
مناسك الحج في قصيدة Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 11:30 pm من طرف ماجد الشرفاء


 

 مناسك الحج في قصيدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطر المساء
مشرفة منتدى الادب العربي
مشرفة منتدى الادب العربي
عطر المساء


الجنس : انثى عدد الرسائل : 989
العمر : 42
السٌّمعَة : 122
نقاط : 7482
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

مناسك الحج في قصيدة Empty
مُساهمةموضوع: مناسك الحج في قصيدة   مناسك الحج في قصيدة Emptyالأحد نوفمبر 08, 2009 4:06 pm


من وحى الحرمين
********************

للشاعر محمد مصطفى حمام

**********

آنست نور الله جل جلاله
ومشيت حيث مشى النبى وآله

وبلغت أحسن ما تمنى مسلم
وأعز ما يسمو اليه خياله

مكنت من حظى فليس بشاغلى
ادباره عنى و لا اقباله

من يختتم سفر الحياة برجعة
لله طاب ختامه ومآله

فضل من الرحمن كرمنى به
وهو الذى لم تجفنى أفضاله

ما زال ظل الله معتصمى ويا
ويلى اذا امتنعت على ظلاله

يارب جاء اليك يسألك الهدى
عبد له اوزاره وضلاله

قد خال آفاق الحجاز تضيق عن
آثامه وبها تنوء جباله

عبر البحار الى حماك ودمعه
آماله أو دمعه أوجاله

وخطا بأرضك ذاهلا وكأنما
طفقت تطارد خطوه أعماله

حتى اذا البيت المحرم ضمه
قرت بلابله وأصلح باله

يارب قد بلغتنى أملى ومن
آواه بيتك لم تخب آماله

أنزلت فى القلب اللهيف سكينة
لا روعه باق ولا زلزاله

و أنلتنى شرف الطواف وعزه
سبحان ربى لا يغيض نواله

وشفيت شوقى للحطيم وزمزم
والشوق طال على الفؤاد مطاله

ولقد عببت زلال زمزم غاسلا
قلبى به . نعم الغسول زلاله

قد حرم الرى الحرام على دمى
وجرى بزمزم فى الدماء حلاله

ومقام ابراهيم قد جاورته
وله سناه وقدره وجلاله

وسعدت بالحجر الكريم مقبلا
ومجال ازجاء الدعاء مجاله

وطربت للتسبيح من طير الحمى
وهدلت لما شاقنى هداله

هذا الحمى قد كنت بعض حمامه
ولكل شاد فى الورى أمثاله

أنس الحمام الى حتى خلته
لى من كرام الآل أو انا آله

لى شدوه . لى أمنه . ولى اسمه
ان لم يكن لى رسمه وجماله

وخرجت من نسك الى نسك كما
يهفو لاعذب مورد نهاله

وصحبت موج المحرمين وكلهم
فرح وسربال التقى سرباله

بين الصفا والمروة انبعثوا وهم
عرس يزف نساؤه ورجاله

نشطوا فما ناء المسن بسنه
وقووا فما أعيا الهزيل هزاله

هان الزحام عليهمو فى نسكهم
لا حره يشكى ولا أهواله

الله ربى وهو أرحم راحم
تغنى الحجيج عن الظلال ظلاله

ووقفت فى عرفات اذكر وقفة
هى موثق الاسلام وهى كماله

هى وقفة للمصطفى أرست بها
ركن الحنيف يمينه وشماله

زكى وعلم ثم ودع قومه
وعن الاله ووحيه أقواله

صدق الوداع ,ففارق الدنيا الى
أهل السماء فأحسن استقباله

ما بين أضياف السماء نظيره
ما فى كواكبها الحسان مثاله

ثم ازدلفت الى( منى) والكون يملؤه
السنا والعيد هل هلاله

ونحرت والجمع العظيم مكبر
ودم الذبائح قد جرى سلساله

ورميت بالجمرات ابليس الذى
هو لابن ادم خسره وخباله

وأفضت للبيت العتيق تباركت
أصباحه وتقدست آصاله

ثم اتجهت لطيبة . طوبى لمن
شدت لمثوِ ى النبى رحاله

ولقد مررت بآل بدر خاشعا
من ذا يفوز بحظهم ويناله

قد عز عند الله , منصبهم فهم
عمال دين الله أو أبطاله

وصدحت فى حرم الرسول مؤذنا
والشعر أطلق بالمديح عقاله

فكأننى فى مدحه حسانه
وكأنما أنا فى الاذان بلاله

ووقفت بالصديق جل جهاده
وأعز بأس المسلمين نضاله

وصفا لفخر المرسلين وداده
وزكت لدى الله العلى خلاله

وهتفت بالفاروق يا من نهجه
عدل ومنوال الهدى منواله

من علم الاقيال خشيته ومن
كسرت نصال المشركين نصاله

وذكرت عمار البقيع وكل من
وصلت بأسباب النبى حباله

ان الذين ذكرت , آل محمد
أزواجه ,أبناؤه أنساله

أصهاره , اصحابه انصاره
والضاربون بسيفه, ورجاله

ما بين مكة والمدينة موسم
لله , قد حفلت بنا أحفاله

على قضيت حقوقه عندى فلا
تركت فرائضه ولا أنفاله

عل المتاب قد ارتضاه البارئ
المتكبر الحى الشديد محاله

وأعاذ حجى من رجيم , همه
افساد ما قدمت أو ابطاله

على من الفرق السعيد و لست
من فرق شقى أحبطت أعماله

يا من يحب التائبين دعاك من
صدق المتاب فهل يجاب سؤاله؟

المسلمون ودينهم فى محنة
لم يخف حالهمو عليك وحاله

وأراهمو متفرقين كأنهم
جسم سوى مزقت اوصاله

وأراهمو قد مكنوا لعدوهم
فتملكت أعناقهم أغلاله

صال العدو عليهمو متجبرا
واشتد فيهم بطشه ونكاله

واخال منهم من يخون عهوده
ومن الخيانة جاهه أو ماله

واخال من فساقهم من غره
امهال رب العرش لا اهماله

واخال منهم من يتوب لعلة
فاذا انقضت غلب المتاب ضلاله

يارب ألزمنا صراطك
تنصرف عنا مآسى يومنا ووباله

يا من ينير الروح باهر نوره
ويزف ألوان الجمال جماله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_okba
مشرفة منتدى اسلاميات
مشرفة منتدى اسلاميات
um_okba


الجنس : انثى عدد الرسائل : 1609
السٌّمعَة : 197
نقاط : 8463
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مناسك الحج في قصيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد مناسك الحج في قصيدة   مناسك الحج في قصيدة Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2009 6:10 am


السلام عليكمورحمة الله وبركاته
تعلم مناسك الحج بالصور


حج بيت الله الحرام ركن من أركانالإسلام لقوله تعالى {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} وقوله صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاةوصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا) فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر.


والاستطاعة:هي أن يكون المسلم صحيح البدن،يملك من المواصلا ت ما يصل به إلى مكة،ويملك زاداًيكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته. ويشترط للمرأة خاصة أن يكونمعهامحرم .

وللحج ثلاث مناسك، الإفراد و التمتع و القران ، والمسلم مخيّر بين أن يحج مفرداً أو قارناً أومتمتعاً.


والإفراد هوأن يحرم بالحج وحده بلا عمرة


والقرا ن هوأن يحرم بالعمرة والحج جميعاً


والتمتع هوأن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج (شوال ،ذو القعدة،ذو الحجة) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام


ونحن في هذا الموضوع سنبيّن صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة، لأن النبي صلى الله عليهوسلم أمر به أصحابه .

المواقيت:


1- ذو الحليفة وتبعد عن مكة 428كم .


2- الجحفة قرية بينها وبين البحر الأحمر 10كم ،وهي الآن خراب ، ويحرم الناس من رابغ التي تبعد عن مكة 186كم .


3- يلملم وادي على طريق اليمن يبعد 120كم عنمكة ، ويحرم الناس الآن من قرية السعدية .


4- قرن المنازل واسمه الآن السيل الكبير يبعدحوالي 75كم عن مكة .


5- ذات عرق ويسمى الضَريبة يبعد 100كم عن مكة ،وهو مهجور الآن لا يمر عليه طريق .


- من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه.



وهذه خريطة للمواقيت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه المواقيت يحرم الناس منها، يلبس الذكر لباس الإحرام ( وهو إزار ورداء ) ويستحب أن يلبس نعلين، لقوله صلى الله عليه وسلم ( ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين ).


أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه تبرج أوتشبه بالرجال، دون أن تتقيد بلون محدد. ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين )، ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب، لقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها (كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام). ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة، ويشرع له أن يتلفظ بما نوى، فيقول(لبيك عمرة) أو (اللهم لبيك عمرة). والأفضل أن يكون التلفظ بذلك بعد استوائه على مركوبه، كالسيارة ونحوها.



وليس للإحرام صلاة ركعتين تختصان به، ومن كان مسافراً بالطائرة فإنه يحرم إذا حاذى الميقات
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


للمسلم أن يشترط في إحرامه إذا كان يخشى أن يعيقه أي ظرف طارئ عن إتمام عمرته وحجه، كالمرض أو الخوف أو غير ذلك، فيقول بعد إحرامه (إن حبسني حابس فَمِحِلِّي حيث حبستني) وفائدة هذا الاشتراط أنه لو عاقه شيء فإنه يحل من عمرته بلا فدية.
ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية، وهي قول (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك) يرفع بها الرجال أصواتهم،من غير ترديد جماعي فذلك بدعة، وإنما يرددها كل شخص على حدة. أما النساء فيخفضن أصواتهن.


ثم إذا وصل الكعبة قطع التلبية واضطبع بإحرامه، ثم مسح على الحجر الأسود بيمينه وقبله قائلاً (الله اكبر)، فإن لم يتمكن من تقبيله بسبب الزحام فإنه يستلمه بيده ويقبل يده. فإن لم يستطع استلمه بشيء معه كالعصا وما شابهها وقبّل ذلك الشيء، فإن لم يتمكن من استلامه استقبله بجسده وأشار إليه بيمينه – دون أن يُقبلهاقائلاً : (الله أكبر).



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثم يطوف على الكعبة 7 أشواط يبتدئ كل شوط بالحجر الأسود وينتهي به، ويُقَبله ويستلمه مع التكبير كلما مر عليه، فإن لم يتمكن أشار إليه بلا تقبيل مع التكبير – كما سبق –، ويفعل هذا أيضا في نهاية الشوط السابع. أما الركن اليماني فإنه كلما مر عليه استلمه بيمينه دون تكبير، فإن لم يتمكن من استلامه بسبب الزحام فإنه لا يشير إليه ولا يكبر ، بل يواصل طوافه.
ويستحب له أن يقول في المسافة التي بين الركن اليماني والحجر الأسود ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
تقبيل الحجر الأسود أو المسح عليه والركن اليماني سنة، إن فعلها فحسن وإن لم يفعلها فلا شيء عليه.







عدل سابقا من قبل um_okba في الإثنين نوفمبر 09, 2009 6:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_okba
مشرفة منتدى اسلاميات
مشرفة منتدى اسلاميات
um_okba


الجنس : انثى عدد الرسائل : 1609
السٌّمعَة : 197
نقاط : 8463
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مناسك الحج في قصيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد مناسك الحج في قصيدة   مناسك الحج في قصيدة Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2009 6:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليس للطواف ذكر خاص به، فلو قرأ المسلم القرآن أو ردد بعض الأدعية المأثورة أو ذكر الله فلا حرج يسن للرجل أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من طوافه. أي الإسراع في المشي مع تقارب الخطوات، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في طوافه
ينبغي للمسلم أن يكون على طهارة عند طوافه ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل أن يطوفإذا شك المسلم في عدد الأشواط التي طافها فإنه يرجح الأقل، فإذا شك هل طاف 3 أشواط أم 4 فإنه يجعلها 3 احتياطاً ويكمل الباقيإذا فرغ المسلم من طوافه اتجه إلى مقام إبراهيم عليه السلام وهو يتلو قول الله { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }، ثم صلى خلفه ركعتين بعد أن يزيل الاضطباع ويجعل رداءه على كتفيهويسن أن يقرأ في الركعة الأولى سورة {قل يا أيها الكافرون} وفي الركعة الثانية سورة {قل هو الله أحد}
إذا لم يتمكن المسلم من الصلاة خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصلي في أي مكان من المسجد، ثم بعد صلاته عند المقام يستحب له أن يشرب من ماء زمزم، ثم يتجه إلى الحجر الأسود ليستلمه بيمينه، فإذا لم يتمكن من ذلك فلا حرج عليه
من المخالفات ما يفعله بعضهم من التمسح بسترة الكعبة ووضعه الوجه عليها، هذه بدعة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يأمر بها
ثم يتجه المسلم إلى الصفا ، ويستحب له أن يقرأ إذا قرب منه قوله الله {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} ويقول ( نبدأ بما بدأ الله به ) ثم يستحب له أن يرقى على الصفا فيستقبل القبلة ويرفع يديه ، ويقول – جهراً - : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو – سراً – بما شاء ، ثم يعيد الذكر السابق ، ثم يدعو ثانية ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ولا يدعو بعده.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثم ينزل ويمشي إلى المروة ، ويسن له أن يسرع في مشيه فيمابين العلمين الأخضرين في المسعى ، فإذا وصل المروة استحب له أن يرقاها ويفعل كمافعل على الصفا من استقبال القبلة ورفع اليدين والذكر والدعاء السابق . وهكذا يفعلفي كل شوط، أما في نهاية الشوط السابع من السعي فإنه لا يفعل ما سبق .
ليسللسعي ذكر خاص به . ولكن يشرع للمسلم أن يذكر الله ويدعوه بما شاء ، وإن قرأ القرآنفلا حرج.
يستحب أن يكون المسلم متطهراً أثناء سعيه، إذا أقيمت الصلاة وهو يسعىفإنه يصلي مع الجماعة ثم يكمل سعيه.
ثم إذا فرغ المسلم من سعيه فإنه يحلق شعررأسه أو يقصره، والتقصير هنا أفضل من الحلق، لكي يحلق شعر رأسه في الحج،لابد أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس،فلا يكفي أن يقصر شعر رأسه من جهة واحدة .
المرأة ليس عليها حلق ، وإنما تقصر شعر رأسها بقدر الأصبع من كل ظفيرة أو من كلجانب ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( ليس على النساء حلق إنماعلى النساء التقصير )، ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ، فيحلالمسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم (8 ذي الحجة) .
إذا كان يوم ( 8 ذيالحجة ) وهو المسمى يومالترويةأحرم المسلم بالحج منمكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة من الاغتسالوالتطيب و .... الخ ، ثم انطلق إلى منى فأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغربوالعشاء والفجر ، يصلي كل صلاة في وقتها مع قصر الرباعية منها ( أي يصلي الظهروالعصر والعشاء ركعتين ). فإذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهويوم عرفة ) توجه إلىعرفة، ويسنله أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) ، ويبقى فيها إلى الزوال،ثم يصلي الحجاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً في وقت الظهر، ثم يقف الناس بعرفة ،وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنة )، ولكن يستحب للحاجالوقوف خلف جبل عرفة مستقبلاً القبلة ، لأنه موقف النبي صلى اللهعليه وسلم، إن تيسر ذلك . ويجتهد في الذكر والدعاء المناسب ، ومن ذلك ما ورد فيقوله صلى الله عليه وسلم : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضلما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ولهالحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يستحب للحاجأن يكون وقوفه بعرفة على دابته، لأنه صلى الله عليه وسلم وقف على بعيره، وفي زمانناهذا حلت السيارات محل الدواب، فيكون راكباً في سيارته ، إلا إذا كان نزوله منهاأخشع لقلبه، ولا يجوز للحاج مغادرة عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس.
فإذا غربتالشمسسار الحجاج إلى مزدلفةبسكينة وهدوء وأكثروا منالتلبية في طريقهم، فإذا وصلوا مزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتينجمعاً، بأذان واحد ويقيمون لكل صلاة، وذلك عند وصولهم مباشرة دون تأخير (وإذا لم يتمكنوا من وصول مزدلفة قبل منتصف الليل فإنهم يصلون المغربوالعشاء في طريقهم خشية خروج الوقت). ثم يبيت الحجاج في مزدلفة حتى يصلوابها الفجر، ثم يسن لهم بعد الصلاة أن يقفوا عندالمشعرالحراممستقبلين القبلة،مكثرين من ذكر الله والدعاء معرفع اليدين، إلى أن يسفروا – أي إلى أن ينتشر النور –لفعلهصلى الله عليه وسلم.
يجوز لمن كان معه نساء أو ضَعَفة أن يغادر مزدلفة إلى منىإذا مضى ثلثا الليل تقريباً ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما ( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضَعَفة من جمع بليل ).
مزدلفة كلها موقف ، ولكن السنة أن يقف بالمشعر الحرام كما سبق ، لقوله صلىالله عليه وسلم : ( وقفت هاهنا ومزدلفة كلها موقف ). ثمينصرف الحجاج إلى منى مكثرين من التلبية في طريقهم ، ويسرعون في المشي إذا وصلواوادي مُحَسِّر ، ثم يتجهون إلىالجمرة الكبرى ( وهيجمرة العقبة ) ويرمونها بسبع حصيات ( يأخذونها منمزدلفة أو منى حسبما تيسر ) كل حصاة بحجم الحمص تقريباً []
يرفع الحاج يده عند رمي كل حصاة قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويستحب أن يرميها من بطن الواديويجعل مكة عن يساره ومنى عن يمينه ، لفعله صلى الله عليه وسلم . ولا بد من وقوع الحصى في بطن الحوض – ولا حرج لو خرجت من الحوض بعد وقوعها فيهأما إذا ضربت الشاخص المنصوب ولم تقع أو وقعت الحصى بعيداً عن بطن الحوض وجب عليهإعادة رمي تلك الحصى بحصى أخرى.





ثم بعد الرميينحرالحاجهديه، ويستحب له أن يأكل منه ويهديويتصدق. ويمتد وقت الذبح إلى غروب الشمس يوم ( 13 ذي الحجة ) مع جواز الذبح ليلاً ،ولكن الأفضل المبادرة بذبحه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد ، لفعله صلى الله عليهوسلم . ( وإذا لم يجد الحاج الهدي صام 3 أيام في الحجويستحبأن تكون يوم 11 و 12 و 13و 7 أيام إذا رجع إلى بلده ).


ثم بعد ذبح الهدي يحلق الحاج رأسه أو يقصر منه ، والحلق أفضل من التقصير، لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين بالمغفرة 3 مرات وللمقصرين مرة واحدة.


بعد رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير يباح للحاج كل شيء حرم عليه بسبب الإحرام إلا النساء ، ويسمى هذا التحلل ( التحلل الأول )، ثم يتجه الحاج – بعد أن يتطيب – إلى مكة ليطوف بالكعبة طواف الإفاضة المذكور في قوله تعالى { ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليَطوّفوا بالبيت العتيق } لقول عائشة رضي الله عنها ( كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لحله قبل أن يطوف بالبيت )، ثم يسعى بعد هذا الطواف سعي الحج . وبعد هذا الطواف يحل للحاج كل شيء حرم عليه بسبب الإحرام حتى النساء ، ويسمى هذا التحلل ( التحلل التام ) .

,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_okba
مشرفة منتدى اسلاميات
مشرفة منتدى اسلاميات
um_okba


الجنس : انثى عدد الرسائل : 1609
السٌّمعَة : 197
نقاط : 8463
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مناسك الحج في قصيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد مناسك الحج في قصيدة   مناسك الحج في قصيدة Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2009 6:31 am

الأفضل للحاج أن يرتب فعل هذه الأمور كما سبق ( الرمي ثم الحلق أو التقصير ثم الذبح ثم طواف الإفاضة ) ، لكنلو قدم بعضها على بعض فلا حرج .

ثم يرجع الحاج إلى منى ليقيم بهايوم ( 11 و 12 ذي الحجة بلياليهن ) إذا أرادالتعجل ( بشرط أن يغادر منى قبل الغروب ) ، أو يوم ( 11 و 12 و 13 ذي الحجة بلياليهن ) إذا أرادالتأخر،وهو أفضل من التعجل، لقوله تعالى { فمنتعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى }. ويرمي في كليوم من هذه الأيام الجمرات الثلاث بعد الزوال مبتدئاً بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى، بسبع حصيات لكل جمرة ، مع التكبير عند رمي كل حصاة . ويسن له بعد أن يرمي الجمرةالصغرى أن يتقدم عليها في مكان لا يصيبه فيه الرمي ثم يستقبل القبلة ويدعو دعاءطويلاً رافعاً يديه ، ويسن أيضاً بعد أن يرمي الجمرة الوسطى أنيتقدم عليها ويجعلها عن يمينه ويستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلاً رافعاً يديه أما الجمرة الكبرى ( جمرة العقبة ) فإنه يرميها ولا يقف يدعو ، لفعلهصلى الله عليه وسلم ذلك.
بعد فراغ الحاج من حجه وعزمه على الرجوعإلى أهله فإنه يجب عليه أن يطوف ( طواف الوداع ) ثميغادر مكة بعده مباشرة ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما : ( أمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلا أنه خُفف عن المرأةالحائض )،فالحائض ليس عليها طواف وداع. مسائل متفرقة- يصح حج الصغيرالذي لم يبلغ ، لأن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم صبياً فقالت : يا رسولالله ألهذا حج ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( نعم ، ولكأجر ) ،ولكن لا تجزئه هذه الحجة عن حجة الإسلام ، لأنهغير مكلف ، ويجب عليه أن يحج فرضه بعد البلوغ .
-
يفعل ولي الصغير ما يعجز عنه الصغير من أفعال الحج ، كالرميونحوه .
-
الحائض تأتي بجميع أعمال الحج غير أنهالا تطوف بالبيت إلا إذا انقطع حيضها و اغتسلت ، ومثلها النفساء .
-
يجوز للمرأة أن تأكل حبوب منع العادة لكي لا يأتيها الحيضأثناء الحج .
-
يجوز رمي الجمرات عن كبير السن وعنالنساء إذا كان يشق عليهن ، ويبدأ الوكيل برمي الجمرة عن نفسه ثم عن موُكله . وهكذايفعل في بقية الجمرات .
-
من مات ولم يحج وقد كانمستطيعاً للحج عند موته حُج عنه من تركته ، وإن تطوع أحد أقاربه بالحج عنه فلاحرج .
-
يجوز لكبير السن والمريض بمرض لا يرجى شفاؤه أن ينيب من يحج عنه، بشرط أن يكون هذا النائب قد حج عن نفسه .
محظورات الإحرام1- أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظافره .
2-
أن يتطيب في ثوبه أو بدنه .
3-
أنيغطي رأسه بملاصق ، كالطاقية والغترة ونحوها .
4-
أن يتزوج أو يُزَوج غيره ، أو يخطب .
5-
أن يجامع زوجته .
6-
أن يباشر ( أييفعل مقدمات الجماع من اللمس والتقبيل ) بشهوة .
7-
أن يلبس الذكر مخيطاً ، وهو ما فُصّل على مقدار البدن أو العضو ،كالثوب أو الفنيلة أو السروال ونحوه ، وهذا المحظور خاص بالرجال – كما سبق - .
8-
أن يقتل صيداً برياً ، كالغزال والأرنب والجربوع ،ونحو ذلك .
من فعل شيئاً من هذه المحظورات جاهلاًأو ناسياً أو مُكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية .
أما من فعلها متعمداًوالعياذ بالله – أو محتاجاً لفعلها : فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يلزمه منالفدية. أخطاء ومخالفات وبدع منتشرة بين بعض الحجاج1- دعاء غير الله كدعاء الملائكة والأنبياءوالصالحين والاستغاثة بهم، وهذا هو الشرك الأكبر،فلا يجوز أنتقول يا سيدي رسول الله اشفع لي ولا يا سيدي العباس انتقم ممن ظلمني، بل تقول اللهم شفع رسول الله فِيَّ، اللهم انتقم ممن ظلمني،دعاؤك كله لله وحده ( ادعو ربكم تضرعا وخفية ).2- التمسح بجدران الكعبة ومقام إبراهيم،لأن هذه من البدع،ولم يثبت أن رسول الله أمرنا بذلك، أو أن أحد أصحابه فعلذلك.3- الاعتقاد أن الشاخص في المرجم أنه الشيطان أو أن رجمه هو رجم الشيطان،لكن الشاخص هي الأماكن الذي رجم فيه إبراهيم الشيطان لما أتاه فيالمنام.4- مزاحمة الحجاج ودفعهم عند الحجر الأسود أو عند الرجم،واعلم أن تقبيل الحجر الأسود والمسح على الركن اليماني سنة، والحجوالعمرة صحيحات بدون تقبيلهما أو المسح عليهما. 5- رميالمخلفات والنوم في الطرقات،هذا كله مما يؤذيالحجاج.6- تزين النساء أمام الرجال الأجانب وتعطرهن ومدافعتهن الحجاج، قال عليه الصلاةوالسلام ( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها ؛فهي زانية ).تم الردوان شاء الله يكون الكلقد استفاد

,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناسك الحج في قصيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم المال فى الحج
» آداب الحج
» مواقف طريفة في الحج
» الاشياء التى تبطل الحج
» قصيدة تعبر عن الواقع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhamdullah.alafdal.net :: اسلاميات :: درر متناثرة-
انتقل الى: