alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhamdullah.alafdal.net


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3184 بتاريخ الأحد يناير 01, 2017 6:01 am
المواضيع الأخيرة
» عدنا والعود احمد
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 11:57 pm من طرف عطر المساء

» سيرة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:40 pm من طرف عطر المساء

» الرسم على الجدران
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:37 pm من طرف عطر المساء

» رساله شهر رمضان
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:35 pm من طرف عطر المساء

» اهلا رمضان
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:31 pm من طرف عطر المساء

» الصراحه الفتاة رفعت ضغطي وانا بقرأ
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:09 am من طرف عطر المساء

» دعاء الشرب من ماء زمزم
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:07 am من طرف عطر المساء

» قصيده لمظفر النواب عن فلسطين
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:06 am من طرف عطر المساء

» محاضره ابكت الملايين لنبيل العوضي
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 11:30 pm من طرف ماجد الشرفاء


 

 علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
um_maream




الجنس : انثى عدد الرسائل : 122
العمر : 50
الموقع : fantasticgroup.forumotion.com
السٌّمعَة : 4
نقاط : 5727
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Empty
مُساهمةموضوع: علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور   علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالخميس مارس 05, 2009 2:07 am

مما لا شك فيه أن القرآن هو معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم ولذلك قام اجتهاد الأمة حول هذه المعجزة حتى أن الأمة لم تتمكن حتى الآن من ملاحقة أوجه الإعجاز في هذا الكتاب الكريم.

وكذلك كان الأمر بالنسبة للأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من روافد معجزة الحديث.. علم الحديث.

والصلة بين القرآن وعلم الحديث من ناحية الإعجاز ترجع إلى قاعدة ثابتة في مفهوم المعجزة وهي أن تكون كرامة أولياء الأمة تابعة لمعجزة نبي هذه الأمة، ولذلك كانت دعوة الغلام في قصة أصحاب الأخدود كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي إبراء الأكمة والأبرص ومداواة الناس من سائر الأدواء؛ لأنه كان من أمة عيسى - عليه السلام - حيث كانت معجزته كما قال تعالى: {وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ} [آل عمران: من الآية 49].

وكما حقق التعامل مع القرآن من خلال المنظور الإعجازي فيه تفاعلا قلبيا وعقليا علي مستوى الأمة.. كذلك يجب أن يكون التعامل مع الحديث..

ليكون هذا المنظور هو البرهان العقلي والقلبي الباقي للأمة علي صدق النبوة؛ فآيات الأنبياء ودلائل صدقهم متنوعة.. قبل البعث.. وحين البعث في حياتهم.. وبعد موتهم..

فقبل البعث مثل بشارات من تقدم من الأنبياء، ومثل الإرهاصات الدالة عليه...

وأما حين البعث فظاهر...

أما في حياته فمثل نصره وانجائه إهلاك أعدائه..

أما بعد موته فنصر أتباعه إهلاك أعدائه كما قال تعالي: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ} [سورة غافر: 51].

{وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} [الصافات: 173].

وقال للمسيح -عليه السلام-: {إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} [آل عمران: 55].

وأتباع النبي إذا قاموا بعهوده ووصاياه، نصرهم الله وأظهرهم على المخالفين له.. فإذا ضيعوا عهوده ظهر أولئك عليهم...

فمدار النصر والظهور مع متابعة النبي وجودا وعدما، من غير سبب يزاحم ذلك.

وعلي ضوء هذه الحقيقة ندرك لماذا جاء في سورة الصف قول الله: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} [الصف: 4].

ثم جاء بعدها: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [سورة الصف: 5]، ليتبين أن حفظ مقام النبوة مع وحدة الصف هي أهم السنن الثابتة للنصر.

كما ندرك كيف أن الآية التي كانت مع طالوت عندما اصطفاه الله ملكا علي بني إسرائيل هي كما قال الله سبحانه: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [سورة البقرة: 248].

لتتبين لنا العلاقة بين مقام النبوة وقدر الأمة.. فإن كانت البقية التي تركها آل موسى وآل هارون هي التابوت فيه السكينة من الله.. فإن ما تركه رسول الله صلي الله عليه وسلم هو كتاب الله وسنته «تركت فيكم أمرين؛ لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض» [حسنه الألباني].

ومتابعة النبي صلي الله عليه وسلم لا تكون إلا بحفظ سنته التي لا يتم حفظها إلا بعلم الحديث؛ لذا كان من الضروري تناول هذا العلم من منظور إعجازي، يوضح حقيقة الوحي الكامنة فيه، مما يضفي عليه نداوة تقرب النفوس منه، فيتعامل الناس معه بعاطفة ووعي تعالج جفاف التلقي لهذا العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد الشرفاء
مشرف منتدى الترفيه
مشرف منتدى الترفيه
ماجد الشرفاء


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 57
السٌّمعَة : 135
نقاط : 7302
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور   علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالجمعة مارس 06, 2009 12:12 am

اشكرك ام مريم على هذا المقال الرائع والمفيد
وفعلا ان علم الحديث وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وضعا للعمل بهما مع القران الكريم وهما من اسباب دخول الجنه ان تمسكنا بسنة حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwar eljanah
مشرفة منتدى وطني حبيبي
مشرفة منتدى وطني حبيبي
anwar eljanah


الجنس : انثى عدد الرسائل : 342
العمر : 63
السٌّمعَة : 14
نقاط : 6171
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور   علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور Emptyالجمعة مارس 06, 2009 3:05 am

جزاكي الله خير الجزاء والعطاء 000وبارك الله فيكي
ان علم الحديث مهم وضروري لكل مسلم ان يعرفه, ويتاكد من صحة وسند الحديث, لانه يوجد
اسرائيليات كثيرة في طبعات رياض الصالحين وغيرها..
وواجب علينا في كل يوم نقرأ الاحاديث النبوية الشريفة, و اتباعها في منهج حياتنا اليومية,
قال الله تعالى ( وقل ربي زدني علما).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الحديث.. منظور إعجازي / رفاعي سرور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث القدســي
» مسابقات في الحديث الشريف
» الحديث الى النفس.... طريقة لعلاج التوتر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhamdullah.alafdal.net :: اسلاميات :: قصص ومحاضرات-
انتقل الى: