alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
alhamdullah.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alhamdullah.alafdal.net


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3184 بتاريخ الأحد يناير 01, 2017 6:01 am
المواضيع الأخيرة
» عدنا والعود احمد
الطلاق..........؟ Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 11:57 pm من طرف عطر المساء

» سيرة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم
الطلاق..........؟ Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:40 pm من طرف عطر المساء

» الرسم على الجدران
الطلاق..........؟ Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:37 pm من طرف عطر المساء

» رساله شهر رمضان
الطلاق..........؟ Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:35 pm من طرف عطر المساء

» اهلا رمضان
الطلاق..........؟ Emptyالسبت أبريل 15, 2017 12:31 pm من طرف عطر المساء

» الصراحه الفتاة رفعت ضغطي وانا بقرأ
الطلاق..........؟ Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:09 am من طرف عطر المساء

» دعاء الشرب من ماء زمزم
الطلاق..........؟ Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:07 am من طرف عطر المساء

» قصيده لمظفر النواب عن فلسطين
الطلاق..........؟ Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2016 12:06 am من طرف عطر المساء

» محاضره ابكت الملايين لنبيل العوضي
الطلاق..........؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 11:30 pm من طرف ماجد الشرفاء


 

 الطلاق..........؟

اذهب الى الأسفل 
+2
um_okba
abu-nasser
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abu-nasser

abu-nasser


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 47
السٌّمعَة : 3
نقاط : 5728
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

الطلاق..........؟ Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق..........؟   الطلاق..........؟ Emptyالجمعة مارس 13, 2009 3:43 am

تعريفه
الطلاق في اللغة هو : التخلية والإرسال و اصطلاحاً: حل عقد النكاح أو بعضه

حكم الطلاق
الطلاق جائز بالكتاب والسنة والإجماع عند الحاجة إليه.
فمن الكتاب قوله تعالى: "الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان" [سورة البقرة:299ُ].
ومن السنة: فقد طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة ثم راجعها. رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.
وأما الإجماع: فقد اتفقت كلمة العلماء على مشروعيته من غير نكير.
يختلف حكمه من شخص لآخر:
فالأصل فيه الكراهية إلا عند الحاجة إليه، لأن أبغض الحلال عند الله الطلاق.
ويباح للحاجة كسوء خلق المرأة، وحصول الضرر بمعاشرتها.
ويستحب للضرر، كأن تتضرر المرأة باستدامة النكاح فيستحب لإزالة الضرر عنها.
ويجب للإيلاء.
ويحرم إذا كان طلاقاً بدعياً، كأن يطلقها في فترة الحيض فهو محرم

حكمة مشروعية الطلاق
شرع الطلاق في حالة مخصوصة للتخلص من المكاره الدينية والدنيوية، وذلك لأن الطلاق أبغض الحلال إلى الله تعالى. لم يشرع إلا في حالة الضرورة والعجز عن إقامة المصالح بينهما لتباين الأخلاق وتنافر الطباع، أو لضرر يترتب على استبقائها في عصمته، بأن علم أن المقام معها سبب فساد دينه ودنياه، فتكون المصلحة في الطلاق واستيفاء مقاصد النكاح من امرأة أخرى.
وكما يكون الطلاق للتخلص من المكاره يكون كذلك لمجرد تأديب الزوجة إذا استعصت على الزوج وأخلت بحقوق الزوجية، وتعين الطلاق علاجاً لها، فإذا أوقع عليها الطلاق الرجعي، وذاقت ألم الفرقة، فالظاهر أنها تتأدب وتتوب وتعود إلى الموافقة والصلاح

مشروعية إيقاع الطلاق على مراحل
الطلاق لا يصار إليه إلا إذا فات الإمساك بالمعروف وساءت العشرة بين الزوجين فيطلقها وفي غالب ظنه أنه المصلحة، لكنه قد يكون مخطئا في هذا الظن لكونه لم يتأمل حق التأمل، ولم ينظر في العاقبة حق النظر، كما إذا كان في حالة غضب وانفعال فإنها ليست حالة تأمل، فشرع إيقاعه على مراحل لإمكان التدارك ورفع الخطأ مع إعادة التأمل والنظر، فإذا تأمل ثانيا وظهر أن المصلحة في الطلاق أعاد الكرة ثانيا وهكذا ثالثا، وهو بين كل طلقة وأخرى يجرب هل يمكنه الصبر عنها إذا بتَّ طلاقها، وهل تتوب وتعود إلى الصلاح إذا ذاقت مرارة الفراق أم لا؟ أما إذا لم يشرع إلا مرة واحدة فقد يندم على فراقها ولا يمكنه التدارك، وقد لا يطيق فراقها والصبر عنها فيقع في السفاح.
وبالجملة فإن الطلاق لا يصار إليه إلا بعد إفراغ الجهد باستعمال جميع الوسائل الممكنة في رفع الشقاق وإزالة الموانع والأضرار، لأن النكاح نعمة جليلة ينبغي أن يُحَاَفَظ عليها ما أمكن

حكمة النهي عن طلاق الحائض
السنة عدم الطلاق في حال الحيض لأن فيه تطويل العدة على المرأة، حيث إن فترة الحيض لا تحسب من العدة، فتطول العدة عليها وفي ذلك إضرار بها، ولأن الطلاق للحاجة فيسن أن يكون الطلاق في زمان كمال الرغبة، أما زمان الحيض فيعتبر زمان النفرة، فيكون الاقدام عليه في وقت الحيض ليس دليلاً على الحاجة إلى الطلاق


حكمة مشروعية الطلاق في الطهر الخالي من الوطء
شرع الطلاق في الطهر لأنه وقت كمال الرغبة والميل إلى المرأة، فإيقاع الطلاق في ذلك الوقت لا يكون بتأثير العوامل النفسية، بل يغلب أن يكون الباعث عليه أمراً شرعياً ومصلحة حقيقة حملته على قطع الصلة وفك الارتباط، فيطلب كل منهما ما يصلح له ويلائمه في الأخلاق والطباع. وأما عدم الوطء فيه فلأن قضاء الشهوة مما ينقص الرغبة فيها، ولأن المرأة قد تحمل منه، فيقع في الندم لأنه لم يحسن الخلوص منها لما سبب له هذا الحمل من الآلام والمشاغل

ألفاظ الطلاق
وهي نوعان:
1. ألفاظ صريحة في الطلاق، يقع الطلاق بها مباشرة بدون الحاجة إلى نية.
مثل: أنت طالق، مطلقة، طلقتك ونحو ذلك.
2. ألفاظ كناية الطلاق:
وهي نوعان: كناية ظاهرة، وكناية خفية. ولكل منها شروط وأحكام، فمنها لو قال: اخرجي واذهبي لأهلك، وحللت للأزواج، وغطي شعرك، وتستري مني، ونحو ذلك لا بد فيها من نية الطلاق

طلاق السنة
والسنة في الطلاق أن يطلقها طلقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه. لقوله تعالى: {فطلقوهن لعدتهن } [الطلاق:1]

طلاق البدعة
وهو طلاق محرم ويقع على القول الراجح.بدليل قوله صلى الله عليه وسلم لعمر في شأن أبنه: (مُـرْه فليراجعها ) متفق عليه، فلو لم يقع لم يكن ثّمة حاجة للمراجعة.
وهو أنواع:
1. من طلاق البدعة أن يطلقها ثلاثاً وهذا محرم، والسنة أن يطلقها طلقة واحدة، لأن المقصود واحد، ولا يدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً.
2. من المحرم أن يطلقها في فترة الحيض.
3. ومن المحرم أن يطلقها في طهر جامعها فيه.

الرجعة
وهي إعادة الزوجة المطلقة إلى ما كانت عليه بغير عقد.
ولا تحتاج الرجعة إلى ولي ولا مهر ولا إشهاد، ولا رضى المرأة ولا علمها بالرجعة.
ويشترط لها:
1. أن يكون الطلاق غير بائن، فلا رجعة في الطلاق البائن.
2. أن تكون المرأة في زمن العدة فيحق له مراجعتها فيها، فإذا انقضت العدة فهي بائن بينونة صغرى، لا تحل له إلا بنكاح جديد. والمرأة المطلقة طلقة واحدة أو اثنتين لا تخرج من بيتها، وعليها أن تتزين لزوجها وتخرج أمامه لعله يراجعها.
ويجوز له النظر لها في فترة العدة.فإذا جامعها اعتبرت هذه المجامعة رجعة وإعادة للنكاح على حاله.

حكمة مشروعية الرجعة
شرعت الرجعة تحقيقاً لمعنى التدارك ودفعاً لما يتوقع من البينونة التي تعقب العدة، لأن الإنسان قد يطلق امرأته لمجرد التأديب أو على ظن أنه المصلحة ثم يندم، وذلك ما أشار إليه قوله تعالى: "لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً" [الطلاق:1].
فيحتاج إلى التدارك، فلو لم تشرع الرجعة لا يمكنه التدارك لأنه قد لا توافقه على تجديد النكاح، ولا يمكنه الصبر عنها فيقع في الندم.


الطلاق
كلمة وعلى الرغم من انها كلمة إلا انها هدمت العديد من البيوت وشتت الكثير من الأسر ... فكم من فتاة تحلم بأن تتزوج من شاب يحترمها ويقدرها ولا يكون إلا كما تريد ... يأخذها من بيتها إلى قصراً تكون فيه الأميرة الأولى والأخيرة ... إلا انها قد ذهبت إلى بيت قد صار أشبه بالقبر وغرفة ٌ لم تكن إلا تابوتاً ... جسدٌ بلا روح وصوت مرعب كأنه زئير الأسد ... فأصبح الحلم سراب ، فأما الوجه الذي حلمت به فتلاشى لتجد من يأخذها إلى الجحيم والمعاناة ... حيث الحياة المتعبة بعد الرفاهية ... وبعد رحلةٌ من البكاء وجولة في حياة هذا الرجل الذي بنت عليه الأحلام تكتشف بأنها خسرت عمراً وفقدت حلماً ... تفانت في رسمه لتصل إلى الطلاق ( انتي طالق .... ) جملة قد قالها وللأسف لم يفكر بالأطفال ان وجدوا ... ولا بمستقبل هذه الفتاة التي تحملت معه الكثير كيف سيكون في ظل نظرة المجتمع المتخلفة للمرأة المطلقة ... وكم هو مؤلم أن يكون هذا الظالم قد طلق المسكينة إرضاء لوالدته مثلاً ... ويكون بذلك قد هدم حياة الكثيرين دون وجه حق ...
أما الآن أيتها المطلقة فلا تحزني ولا تيأسي فالصبر هو سلاح الأقوياء والفشل في تجربة من التجارب لا يعني الفشل في الحياة برمتها ... ولا تنسي إن الله سبحانه وتعالى يعلم مافي القلوب وهو خير الراحمين بعباده ...
فقد ينجلي الليل وتغيب الأفكار وتتلاشى جميع المشاكل ... وتكون السعادة هي الطريق لما بعد هذه التجربة المرة
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
um_okba
مشرفة منتدى اسلاميات
مشرفة منتدى اسلاميات
um_okba


الجنس : انثى عدد الرسائل : 1609
السٌّمعَة : 197
نقاط : 8463
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

الطلاق..........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد الطلاق   الطلاق..........؟ Emptyالجمعة مارس 13, 2009 4:37 am

ان ابغض الحلال عند الله .....الطلاق


ان تلك الجرثومه وذلك الوباء اللذان كلما دخلا بيتا هدماه

ان ذلك الشر الذي كلما زار منزلا خربه

ان كل ذلك وذلك ...وذلك اسمه واحد وصاحبه واحد

اننننننننننننننننننه الطلالالالالالالالالالالالالالاق

ذلك الذي دمر البيوت وشرد اطفال

ذلك الذي ضيع ياما نساء

ذلك الذي قهر رجالا

الله يبعده علي كل اسره وكل بيت

شكرا لك اخي ابو ناصر علي هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد الشرفاء
مشرف منتدى الترفيه
مشرف منتدى الترفيه
ماجد الشرفاء


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 57
السٌّمعَة : 135
نقاط : 7308
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

الطلاق..........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق..........؟   الطلاق..........؟ Emptyالأربعاء مارس 18, 2009 4:14 am

اشكرك ابو ناصر على هذا الموضوع القيم والوافي.
واختلف معك ام عقبه بتسميته بالوباء او الجرثومه. ذلك لانه رغم مكروهيته الا انه حلال وحل رغم الاضرار التي من الممكن ان تنتج عنه الا انه ان ضبط بمعايير الاسلام كما ذكر بالبحث المقدم من ابو ناصر. وقتها اعتقد ان فوئده اكبر من مضاره والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadahelix




الجنس : انثى عدد الرسائل : 38
العمر : 39
السٌّمعَة : 3
نقاط : 5791
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الطلاق..........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق..........؟   الطلاق..........؟ Emptyالجمعة مارس 20, 2009 11:09 pm

الطلاق و ان كان حلا للطرفين او للطرف المطالب بالطلاق الا انه ينعكس سلبا على الاسرة و على المجتمع فالضحية الاولى للطلاق هم الاولاد الدين سيصبحون معلقين بين ام و اب في اسرة مفككة فاما يعيش مع امه فيفتقد الى اب يعلمه معنى المسؤولية الاعتماد على النفس وامور اخرى كثيرة يكون فيها للاب دور اساسي و هدا النقص يتفاوت حسب سن الولد فان كان الطلاق في سن متاخرة فهنا يكون الولد ناضجا و بالتالي سيتفهم الوضع و لا ننكر ان هناك من يجد في هدا الطلاق مفر من قيود الاسرة ومراقبة و سيطرة الاب فينتج عن دالك بعض الانحرافات .اما ادا حدث الطلاق في سن مبكرة فستتسع الهوة و يصبح النقص كبيرا فيفتقد للحنان و الاحتواء و اشياء اخرى يعتبر وجود الام و الاب فيها اساسيا فيجد الولد نفسه في ظل احد الطرفين فيتربى بداخله حقد على الطرف الاخر الدي ينمو و يكبر مع تقدم السن و حتى لو لم يكن هدا الحقد فان المحتضن سواء كان الام ام الاب سيحاول تعويض نقص الطرف الاخر بتعامل و سلوك و تربية قد تؤدي الى نتائج لا تحمد عقباها كما ان هناك من تتربى بداخله عقد فتجده يضرب او تضرب عن الزواج لانه يجد في علاقة امه و ابيه المثال الحي .اما الضحية الثانية فهي المراة "ان كانت هي المطالبة بالطلاق فلتتحمل المسؤولية و بالتالي لن تصبح ضحية" المراة المطلقة خاصة في مجتمعنا العربي ينظر اليها كمتهمة و تصبح محط حديث الجميع و عرضة للقيل و القال . اما الرجل سيكون ايضا عرضة لتساؤلات كثيرة لكن اثرها لن يكون كبيرا مقارنة مع المراة.من هنا يتضح ان سلبيات الطلاق اكبر من ايجابياته و نسبة الطلاق في تزايد مستمر و اعتقد ان الطلاق مشكلة كباقي المشاكل ادا عرف سببها يمكن تجنبها و اسباب الطلاق عديدة و اعتقد ان اهمها و ابرزها الاختيار الخاطئ للشريك .موضوع الطلاق مهم جدا و الحديث فيه يطول لقد تطرقت لبعض جوانبه اتمنى ان لا اكون قد اطلت بالحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss-7mmad

miss-7mmad


الجنس : انثى عدد الرسائل : 182
العمر : 35
السٌّمعَة : 9
نقاط : 5880
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الطلاق..........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق..........؟   الطلاق..........؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 3:08 am

maskour abu naseer kteer mado3 7elo o mofeed
5asa eza bt3alq be altfal fa kteer bekon
moz3aj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houwayda

houwayda


الجنس : انثى عدد الرسائل : 722
العمر : 37
الموقع : tunisia
السٌّمعَة : 17
نقاط : 6203
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

الطلاق..........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق..........؟   الطلاق..........؟ Emptyالإثنين مارس 23, 2009 12:30 am

ان ابغض الحلال عند الله .....الطلاق

betefe9 ma3ek o5ti um okba

al tala9 yajeb an yakoun a5er 7al yalja2 ilayh al tarafayn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد الشرفاء
مشرف منتدى الترفيه
مشرف منتدى الترفيه
ماجد الشرفاء


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 57
السٌّمعَة : 135
نقاط : 7308
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

الطلاق..........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق..........؟   الطلاق..........؟ Emptyالإثنين مارس 23, 2009 4:54 am

لقد قرات الموضوع الهام المقدم من ابو ناصر وايضا جميع الردود على الموضوع ولا ارى ابدا اي تناقضا بين الاراء كلها.فكلنا متفقين بان الطلاق حلال وله من المضار الكثير الكثير وخاصة على الاطفال والاسرة مجتمعه وبالتالي من الممكن ان يتاثر المجتمع بذلك ايضا.
عندما اختلفت مع ام عقبه اختلفت فقط على تسمية شيء احله الله تعالى بالجرثومه او الوباء. فهذا وصف لا يليق بشيء احله الله تعالى رغم مكروهيته او ابغاضه بمعنى ادق.
وعندما اقول انه من الممكن ان يكون هناك فوائد للطلاق فلا شك انني اعني ان هذه الفوائد تكون نسبيه مع المضار التي من الممكن ان تحدث اذا استمر الزواج بظروف ليست صحيه ولا طبيعيه لا على الاولاد ولا على الاسرة كامله ايضا.
فللموضوع ضوابط يجب ان تاخذ بعين الاعتبار.
موضوع معقد وعلى درجه كبيره من الاهميه وارجو ان ياخذ نصيبا اكبر من النقاش ولكن اتمنى ان يكون النقاش مبني على اسس واضحه ومنطقيه.
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاق..........؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنوسة وارتفاع نسبة الطلاق في المجتمعات العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alhamdullah.alafdal.net :: عالم الطفوله والاسره :: الاسره المسلمه-
انتقل الى: